×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

شياطين الأسعار

شياطين الأسعار

حرية التجارة، السوق الحر، المنافسة الاقتصادية جميعها على العين والرأس كقيم اقتصادية جاءتنا بها الرأسمالية، لكن ما دخلها فيما يحدث حين تستيقظ فجأة شياطين الأسعار، فتهب لترفع أثمان سلعة ما دون مقدمات ولا مسوغات ولا مبررات اقتصادية حتمية تحكمها تلك الحرية المتروكة لحركة السوق، كما حدث لأسعار حديد التسليح أخيرا؟

لقد كانت الأمور مستقرة بعد استقرار السوق وأسعارها بزوال موجة الغلاء، وإن لم تعد لما كانت عليه قبل تلك الموجة السعرية - لا ردها الله علينا، وكان المستهلكون راضين وقانعين بمستوى الأسعار كما أصبحت عليه، وأكثر ما أراحهم هو استقرارها عند سقف معلوم، لكن حديد التسليح أيقظ «فتنة» الأسعار مرة أخرى وحرك بحيرتها الهادئة، ولحق به سعر الأسمنت أيضاً وهو ما يجعلنا ندعو الله ألا تكر السبحة, ولا نعلم إلى أين ستصل كرة ثلج الأسعار إن هي استمرت في التدحرج فوق رأس المستهلك.

هذه السلعة أو تلك ليست موضوعنا, موضوعنا ونقطة بحثنا هو من يقف وراء رفع الأسعار بهذا الشكل المفاجئ بين وقت وآخر؟

حين حركت «فتنة» الأسعار رأسها بحديد التسليح وضج الناس واشتكوا لأن الأمور مستقرة - ولله الحمد - وحركة السوق عادية, شمرت وزارة تجارتنا - جزاها الله خيرا - فهددت وأزبدت بالوعيد الشديد بكل من يتلاعب بالأسعار من الموزعين للحديد وعدم الالتزام بالأسعار المحددة, وطالبتهم بعدم إخفاء ما لديهم من مخزون حتى لا يطبقوا القاعدة الاقتصادية المجحفة «العرض والطلب» بجعل العرض يقل عن الطلب ما يسمح لهم برفع الأسعار, لكن خرجت علينا شركة سابك المنتج الأول والأساسي والأجود لحديد التسليح لترفع أسعارها بـ 200 ريال, ليس لأن التكلفة زادت عليها, لكن لتحد من زيادة الطلب على منتجها الأقل سعرا في السوق ولمقاربته مع غيره! وهذا في تصوري ليس حلا, ففيه وفي تهديد وزارة التجارة اعتراف بأن ما تعرضت له أسعار الحديد من ارتفاع نتاج لتلاعب في السوق, ومحاولة لاختلاق أزمة على وقع حركة العمران التي انطلقت بعد تراجع أسعار مواد البناء, لجني مكاسب لا مشروعية لها على حساب المستهلك الذي تقف وزارة التجارة, على الرغم من منافحتها عالية الصوت, وجثة إدارة حماية المستهلك عاجزة عن حمايته وحماية حقوقه من «مافيا» سوق لا تتوانى عن استغلال أي فرصة لرفع الأسعار, وإن لم توجد تختلق بطريقة أو بأخرى, عاجزة عن لجم هذا الجشع.

أعجب وأغرب ما في أزمة أسعار الحديد أن موزعيه حملوا شركة سابك مسؤوليته, وقالوا, وأسمعوا منطق السوق الحر المادي بأنها حين أبقت على أسعار بيعها أقل من مستويات الأسعار العالمية أخلت بقوانين «الاقتصاد الحر», وهو ما أدى إلى وجود فجوة سعرية بين أسعار بيع حديد سابك والمنتجات الوطنية الأخرى, وبناء على هذا المنطق المادي البحت, فقد كان يجب أن ترفع «سابك» أسعارها حتى لو لم يكن هناك نقص في السوق, وزيادة عليها في تكلفة الإنتاج, بل فقط تضامنا ومسايرة مع ارتفاعه في السوق العالمية. وهنا نسأل هؤلاء الموزعين إذا لم تكن هناك زيادة في تكلفة الإنتاج ويطالب برفع الأسعار بسبب السوق العالمية .. أين يذهب فارق السعر؟ أليس إلى جيوب الموزعين؟!

القضية كما ذكرنا ليست قضية الحديد فقط, بل آلية تحديد الأسعار عموما التي تبدو أنها متروكة لمزاج السوق وليس لقوانينها, ومن ذلك مثلا هذا الارتفاع الجنوني في أسعار العقار, وما طرأ على الإيجارات من حمى لا ترحم, ولو طبقنا قوانين سوقهم الحرة لما وجدنا منها ما ينطبق على مثل هذه الارتفاعات الفجائية والمحمومة.

نتمنى يا وزارة التجارة أن تصيبك هذه الصحوة لتمتد إلى أسعار العقار ومنه الإيجارات التي أوغل فيها الملاك استغلالا وجشعا.

نواف مشعل السبهان
بواسطة : admin
 0  0  18361

الأكثر قراءة

سمير المقرن الحادثة التي نشرتها جريدة «اليوم» بداية هذا الأسبوع...

03-17-2010 06:11 الأربعاء

لأول مره التعبير عن التعبير عوض الأحمري منذ أن حملت مع أبناء...

06-28-2010 06:05 الإثنين

نشرت صحيفة «الغد» الأردنية في عددها الصادر يوم 21/2/2010 الإعلان...

03-13-2010 06:52 السبت

المقابلات الشخصية للضرورة أم للمحسوبية مسفر القحطاني...

06-26-2010 10:30 السبت

ترقبوا ؟؟؟ نورة الاحمري لقد كان من كم يوم هدية من خادم...

09-05-2010 11:10 الأحد

لعنة000الكرسي !البعض يعتقد انه الأمر الناهي منذ أن يتسلم مسؤولية...

09-02-2010 11:38 الخميس

محتويات

التربية بالسكاكين

التربية بالسكاكين

سمير المقرن الحادثة التي نشرتها جريدة «اليوم» بداية هذا الأسبوع عن تعرض طالب لم يتجاوز عمره إثني عشر عاماً..

03-17-2010 06:11 الأربعاء   77694
لاول مره التعبير عن التعبير

لاول مره التعبير عن التعبير

لأول مره التعبير عن التعبير عوض الأحمري منذ أن حملت مع أبناء هذا الوطن حقيبة المدرسة وأنا أتلقى و أتلقن مواضيع..

06-28-2010 06:05 الإثنين   88021
وظيفة سعودية في صحيفة أردنية

وظيفة سعودية في صحيفة أردنية

نشرت صحيفة «الغد» الأردنية في عددها الصادر يوم 21/2/2010 الإعلان التالي: «فرصة عمل في المملكة العربية السعودية، مطلوب..

03-13-2010 06:52 السبت   71128
المقابلات الشخصية للضرورة أم للمحسوبية

المقابلات الشخصية للضرورة أم للمحسوبية

المقابلات الشخصية للضرورة أم للمحسوبية مسفر القحطاني دخلت في الآونة الأخيرة عملية إجراء المقابلات الشخصية..

06-26-2010 10:30 السبت   73236

جديد الفيديو