×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

الخرج.. ذكريات وتحولات


لا أنكر أبدا أن مدينة الخرج كانت في ذاكرتي، فهي جزء من صور الطفولة التي لا تنسى، لكنها كانت غامضة وغير واضحة ربما لأن كثيرا من الصور تراكمت فوقها، فقد زرتها مع والدي، رحمه الله، قبل 35 سنة، وقد سافرت إليها بالقطار، وما زلت أذكر مشاهد مزارع النخيل وبعض البيوت الطينية وهي تمر أمامي بسرعة من نافذة القطار، تلك الصور التي لم أنسها أبدا، هي كل ما أعرفه عن هذه المدينة التي تشكل مفصلا تاريخيا مهما في الجزيرة العربية، ومع ذلك فإنني لا أعلم إن كان القطار مازال يمر بالخرج أو أنه تحول عنها، فقد تجمدت صورة هذه المدينة في ذهني، ولم أسمع عنها الكثير بعد ذلك، فمنذ ذلك الوقت لم تطأ قدماي الخرج مرة أخرى، إلا يوم الاربعاء الفائت عندما زار الأمير سلمان جامعة الخرج وقصر الملك عبدالعزيز. لن أقول أن الجامعة بمبانيها وبموقعها قد فاجأتني، ولكن هذه هي الحقيقة، فجامعة الأمير سلمان تبدو متكاملة ونشطة وتشعر من يزورها أنها أنشئت منذ سنوات طويلة، بينما هي من الجامعات الناشئة، في اعتقادي أن هذه الجامعة سيكون لها شأن، فهي في مدينة هادئة وفي موقع يستحق أن يكون له نصيب من التنمية التي تنتشر في كل أرجاء وطننا، وقد أنشئت في وقت أصبح فيه الاعتناء بمستوى التعليم أحد أهم القضايا الوطنية.



الحقيقة أن قصور الملك عبدالعزيز، رحمه الله، بشكل عام التي تم بناؤها في حياة الملك، تمثل مفاصل مهمة في مجملها، لأنها تشكل نقاط التحول وتعبر عن الحوار الفكري، السياسي والاجتماعي المرتبط بالعمارة

أتذكر الخرج البسيطة قبل أكثر من ثلاثة عقود، فقد كانت بلدة صغيرة وكان لوالدي صديق من هذه المدينة يزوره باستمرار في مدينة الهفوف، وكان يسكن في بيتنا، وأذكر أننا كنا نفرح كثيرا، ونحن صغار عندما يأتي \"رفيق الخرج\" لأن زيارته تعني برنامج نزهة وولائم لعدة أيام، وهي المناسبات التي مازلت أتذكر تفاصيلها حتى اليوم، لكنني لم أزر الخرج مع والدي إلا مرة واحدة فقط، بالنسبة لي أستطيع أن أقيس حجم التحول الذي طرأ على كل المدن السعودية من خلال المقارنة بين صورة الخرج القديمة في ذهني وبين الخرج اليوم، فالفرق شاسع وحجم المدينة تضاعف عدة مرات، والفضاء الحضري أصبح أكثر تعقيدا، هذه التحولات تبعتها تحولات اجتماعية واقتصادية، جعلت من مجتمعات المدن أكثر تفككا وأكثر تعقيدا، فرفيق الخرج، لم يعد له وجود، فقد توفى الله الكبار (رحمهم الله جميعا) ولم يعد هناك أي صلة مع من أتى بعدهم. ملامح التحول في المجتمع السعودي يمكن قياسه من هذه الطفرة التي مرت على مجمعنا وعمراننا خلال الأربعة عقود الفائتة. ومع ذلك فأنا هنا لست بصدد تقييم هذا التحول، وإن كنا نعلم سلفا أن لكل شيء إيجابيات وسلبيات.

في الخرج توقفت عند قصر الملك عبدالعزيز، وهذه أول مرة أزور فيها القصر، وفي اعتقادي أن هذا المبنى يشكل نقطة تحول في العمارة السعودية المعاصرة، كما أنه مثال مهم لما انتهت إليه العمارة التقليدية في المنطقة، فقد بني منذ أكثر من 70 سنة، أي في مطلع الأربعينات الميلادية تقريبا، وفي تلك الفترة كانت المملكة، كدولة حديثة تخطو خطواتها الأولى نحو بناء المدن الحديثة، فالملك عبدالعزيز، رحمه الله، كان توجهه الإبقاء على شخصية مدينة الرياض التقليدية وكانت عمارة الطين نشطة في عهده حتى وفاته، يرحمه الله، عام 1953م، بينما كانت الخرسانة قد غزت مناطق أخرى من المملكة مثل الدمام والخبر وجدة وغيرها من المناطق النشطة عمرانيا في ذلك الوقت.

قصر الخرج يأتي في هذه المرحلة الانتقالية المهمة، وهو يحتوي على جزء قديم مبنى من الطين، وفي وسطه فناء داخلي محاط برواق (مصباح) في كلا الطابقين وبعقود مدببة. ويرتبط هذا الجزء من خلال جسر بمبنى آخر أكثر حداثة مبنى بالحجر والخرسانة ويوجد فيه شرفات تطل على الخارج. مع وجود صاعد للسيارات ملاصق للقصر الطيني استخدمه الملك المؤسس من أجل صعود سيارته للأعلى. الرسالة التي يقدمها هذا المبنى للوهلة الأولى هي حالة التحول في عملية اتخاذ القرارات العمرانية التي كانت تعيشها المملكة في تلك الفترة، فالمبنى عبارة عن \"هجين\" معماري يسميه نقاد العمارة \"الفضاء الثالث\" وهو ما يعني أن هناك صورة ثابتة في الذهن عما تعنيه العمارة. وهناك صورة جديدة تزاحمها وتحاول أن تقصيها وتحتل مكانها، فكانت النتيجة هي خليط من الصورتين. هذا الخليط نجده ونشعر به في قصر الملك عبدالعزيز بالخرج الذي يمثل أحد الشواهد المهمة للتحولات المعمارية المبكرة التي طرأت على المدينة السعودية، ويعد أحد الشواهد النادرة على ما كان يدور في الأذهان حول العمارة وإلى أين ستتجه في تلك الفترة.

والحقيقة أن قصور الملك عبدالعزيز، رحمه الله، بشكل عام التي تم بناؤها في حياة الملك، تمثل مفاصل مهمة في مجملها، لأنها تشكل نقاط التحول وتعبر عن الحوار الفكري، السياسي والاجتماعي المرتبط بالعمارة، والتقنيات التي تم إدخالها للمملكة في بداية تأسيسها، الأمر الذي يجعل من الصعوبة بمكان تناول تاريخ المملكة المعماري الحديث دون الرجوع إلى هذه المباني المهمة التي شكلت حقبة تاريخية مفصلية يجب ان تكون جزءاً من ذاكرة الأجيال الحالية والمستقبلية. فنقاط التحول دائما هي \"نقاط الحوار\" بين فئات المجتمع، وإذا ما أردنا أن نتعرف على واقعنا المعاصر يجب أن نعود للوراء ونحاول اكتشاف الأسباب التي جعلت متخذ القرار وأفراد المجتمع يتبنون توجهات وأفكارا محددة في فترة تاريخية معينة. وربما يكون من المهم أن نعي أن لتلك التحولات تأثيرا في واقعنا المعاصر لأنها فتحت أبوابا جديدة ومجالات عمرانية مختلفة عن تلك التي كان متعارف عليها.

على كل حال، غادرت الخرج، وأنا عازم على العودة لها مرة أخرى، فهناك الكثير الذي يمكن التعلم منه في هذه المدينة، وخلافا عن أهلها الكرماء الطيبين، وأصدقائي من الخرج كثر، تبقى هذه المدينة تشكل نقطة تحول في مخيلتي، فالصورة الأولى عالقة في ذهني ولن تمحيها الصور الجديدة التي شاهدتها للمدينة، تلك الصورة ستبقى المرجع الذي أعود له كل مرة عند حديثي عن كل جديد يبنى في الخرج
دالله النعيم

د. مشاري بن عبدالله النعيم
بواسطة : admin
 1  0  10169

الأكثر قراءة

سمير المقرن الحادثة التي نشرتها جريدة «اليوم» بداية هذا الأسبوع...

03-17-2010 06:11 الأربعاء

لأول مره التعبير عن التعبير عوض الأحمري منذ أن حملت مع أبناء...

06-28-2010 06:05 الإثنين

نشرت صحيفة «الغد» الأردنية في عددها الصادر يوم 21/2/2010 الإعلان...

03-13-2010 06:52 السبت

المقابلات الشخصية للضرورة أم للمحسوبية مسفر القحطاني...

06-26-2010 10:30 السبت

ترقبوا ؟؟؟ نورة الاحمري لقد كان من كم يوم هدية من خادم...

09-05-2010 11:10 الأحد

لعنة000الكرسي !البعض يعتقد انه الأمر الناهي منذ أن يتسلم مسؤولية...

09-02-2010 11:38 الخميس

محتويات

التربية بالسكاكين

التربية بالسكاكين

سمير المقرن الحادثة التي نشرتها جريدة «اليوم» بداية هذا الأسبوع عن تعرض طالب لم يتجاوز عمره إثني عشر عاماً..

03-17-2010 06:11 الأربعاء   77904
لاول مره التعبير عن التعبير

لاول مره التعبير عن التعبير

لأول مره التعبير عن التعبير عوض الأحمري منذ أن حملت مع أبناء هذا الوطن حقيبة المدرسة وأنا أتلقى و أتلقن مواضيع..

06-28-2010 06:05 الإثنين   88201
وظيفة سعودية في صحيفة أردنية

وظيفة سعودية في صحيفة أردنية

نشرت صحيفة «الغد» الأردنية في عددها الصادر يوم 21/2/2010 الإعلان التالي: «فرصة عمل في المملكة العربية السعودية، مطلوب..

03-13-2010 06:52 السبت   71338
المقابلات الشخصية للضرورة أم للمحسوبية

المقابلات الشخصية للضرورة أم للمحسوبية

المقابلات الشخصية للضرورة أم للمحسوبية مسفر القحطاني دخلت في الآونة الأخيرة عملية إجراء المقابلات الشخصية..

06-26-2010 10:30 السبت   73506

جديد الفيديو