دراسة سلوكية لظاهرة التفحيط وإمكانية معالجتها عقليا وفكريا
وإمكانية معالجتها عقليا وفكريا
التقنية نعمة من نعم الله التي انعم بها على الإنسان, ولكن للأسف بدلا من أن يستفيد منها الإنسان كنعمة حولها البعض إلى نقمه وآلة للموت ولعبه في أيدي الشباب المراهقين الذين لا يتورعون عن تعريض حياتهم وحياة الآخرين للموت من خلال مغامرات غير محسوبة وغير مسؤولة تودي بالهلاك للأرواح والتلف للأموال . وهناك بعض الشباب المتهورين يقومون بحركات قاتلة واستعراضات أمام مجموعة من الجماهير التي تصطف لتشجيع هؤلاء المتهورين في الشوارع والميادين العامة وأمام المدارس، خاصة بعد انتهاء الامتحانات والمباريات وأوقات الفراغ والسهر والمناسبات، وقد تبدأ هذه الظاهرة كهواية وسرعان ما تتحول إلي إدمان، ولا شك بأن هذه الظاهرة محرمة شرعاً لأن فيها إيذاء للنفس وإهدار للمال، يقول الله تعالى: )والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثما مبيناً). ولهذا فقد أفتى علماء المسلمين بأن التفحيط محرم شرعاً لما يترتب عليه من قتل للأنفس وإهدار للأموال وإزعاج للآخرين. وبينما يرى فيه من يمارسون هذه الممارسات أن ما يقومون به هو نوع من المهارة أو حب المغامرة، وقد يراه صغار المراهقين نوع من الشجاعة التي تجعله يتحكم في السيارة في ظروف صعبة وخطيرة. حب الظهور والشهرة ولعل من أسباب هذه الظاهرة ضعف الإيمان, فـالتفحيط أمر محرم شرعاً فكيف يرضى الإنسان أن يؤذي نفسه أو احد من إخوانه. وحب الظهور والشهرة فعندما يبدأ المفحط بالظهور والبروز يتهافت الجمهور عليه وتزداد رغبته في الظهور والشهرة. إضافة إلى الفراغ، فالبطالة وعدم وجود ما يشغل هؤلاء الشباب يجعلهم بلا هدف وعرضه للفراغ القاتل، وكذلك التقليد الأعمى لما يراه هؤلاء المراهقون في وسائل الإعلام والألعاب الالكترونية مثل أفلام العنف والمطاردات التي تعرضها القنوات الفضائية والأفلام الغربية والأمريكية. والرقابة من الأسرة وغفلة كثير من الآباء عن أبنائهم. وأخيراً الغنى والترف ووجود المال في أيدي هؤلاء المراهقين يجعلهم لا يكترثون ولا يحافظون على هذه السيارات فهو قد حصل عليها بسهوله فإذا احترقت وتحطمت فسوف يكون هناك بديل جاهز ودون عناء أو تعب. سلوك مخالف ,و التفحيط سلوك مخالف للأعراف الاجتماعية والدينية للمجتمع لأنه يمثل إهداراً للنفس والمال في غير الهدف الشرعي الذي أوجدته الشريعة، فالتفكك الأسرى وغياب رقابة الوالدين، وعدم وجود القدوة في الأسرة، وغياب التوجيه السليم، وغياب المحاسبة الواعية، وغياب الحوار داخل الأسرة، وانعزال الأب عن الأسرة، وإمداد الشباب بالأموال دون النظر لحاجة الشاب للمال. كما أن عدم الثبات الانفعالي، والاندفاع، والتهور، وحب الاستعراض والظهور، والإحساس بالنقص، والتقليد، والرغبة في تفريغ الطاقة من الأسباب المؤدية للتفحيط. إضافة إلى غياب الوازع الديني، والبطالة والفراغ، وعدم وجود مشروع وطني يلتف حوله الشباب مثل محو الأمية وإظهار الحب والتضحية لشريك الحياة أو اصطياد الصبية لممارسات خاطئة. التقليد الأعمى ,إن تتعدد أسباب التفحيط من شخص لآخر دليل على ضعف التربية الأسرية، والفراغ، وحب الظهور، والتقليد الأعمى، وحب المغامرة والمتعة، ومشاهده الأفلام التي تشجع على التفحيط، ووجود الجمهور المشجع لهذا السلوك، والغنى والترف ووجود السيارات والأموال من غير ضوابط، وضعف دور المنزل والمدرسة والمسجد ووسائل الأعلام، وضعف الرقابة الأسرية، والتراخي في تنفيذ الأنظمة الأمنية، والجهل أو ضعف المستوى الثقافي، والبطالة في أوساط الشباب، والتفكير بطريقة سلبية في التفحيط، وضعف الوازع الديني. ويبدو أن السلوكيات غير السوية في أوساط الشباب تعود لعدم القدرة على تحقيق الحاجات النفسية في مرحله الطفولة المكبرة ما قبل السبع السنوات (المحبة والقبول والاعتبار و الاستقلال) فيحققه بطريقه خاطئة مثل (التفحيط والعنف والسرقة والكتابة على الجدران ... الخ). ويمكن علاج الظاهرة بتفعيل دور الأعلام والمجتمع والمنزل والمدرسة والمسجد على حدا سواء، ولا بد من إيجاد فرصة لتفريغ طاقات الشباب. وكذلك أهمية الحوار مع المفحطين بطريقة تربوية ونفسية. وتعزيز ثقة الشباب بأنفسهم والوقوف معهم وتشجيعهم وتحفيزهم. ووجود دراسات متخصصة لمعرفه الأسباب الحقيقية للتفحيط. وإيجاد أمكانيه مناسبة تساعد الشباب على إبراز قدراتهم وميولهم. ووجود قنوات إعلاميه هادفة لمعالجه السلوكيات غير سوية بطريقة تتناسب مع تفكير الشباب. ومعالجة المشكلة من الجانبين الوقائي والعلاجي بطريقة تتناسب مع الشباب. ووضع الضوابط في تأجير السيارات وتعليم القيادة. ورفع وعى الأسر بآثار وعواقب التفحيط. وإيجاد العقوبات المناسبة والحزم في تنفيذها. وإيجاد الوظائف المناسبة للشباب. وتقديم الدورات المناسبة لفئة الشباب للارتقاء بالفكر والمشاعر والسلوك. وزيادة الوازع الديني وربط الشباب بالله. وأخيراً العمل الدؤوب من قبل الأسر لتحقيق حاجات الأبناء النفسية في مرحلة الطفولة المبكرة وهذا حجر الزاوية في مستقبل الشباب المشرق بتوفيق الله. أسلوب مخاطبة هؤلاء الشباب الذين هم بحاجة إلى أساليب تخاطب أنماطهم وبرامجهم العقلية، فمثلاً الشباب الذين يمارسون التفحيط غالباً برنامجهم العقلي من النوع ألاقترابي الذي يفكر في المتعة ولا يحسب الآثار والعواقب الناتجة من سلوكياتهم الخاطئة، وهذا يحتاج إلى خطاب خاص وبرامج خاصة تميل للترغيب أكثر من الترهيب ولتحقيق ما نصبو إلية بطريقة فعالة وهو تدخل المتخصصين في وضع البرامج المنوعة من الناحية الوقائية والعلاجية.
حمد بن عبدالله بن خنين