×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

ريم علي المطيري....أهمية الأمن السيبراني

هو أحد المفاهيم المهمة للأمن المعلوماتي فماذا تعني هذه الكلمة؟ هي مأخوذة من كلمة (سيبر) Cyber ،وتعني صفة لأي شيء مرتبط بثقافـــة الحواســـيب أو تقنيـــة المعلومـــات أو الواقـــع الافتراضي. فالسيبرانية , تعني : ( فضاء الانترنت).

وهو أمن المعلومات على أجهزة وشبكات الحاسب الآلي، والعمليات والآليات التي يتم من خلالها حماية معدات الحاسب الآلي والمعلومات والخدمات ّ مـــن أي تدخـــل غير مقصود أو غير مصرح بـــه أو تغيير أو اختلاف قد يحدث، حيث يتم اســـتخدام مجموعة من الوســـائل التقنيـــة والتنظيمية والإدارية ّ لمنـــع الاســـتخدام غيـــر المصـــرح بـــه، ومنع ســـوء الاســـتغلال واســـتعادة المعلومـــات الإلكترونيـــة ونظـــم الاتصـــالات والمعلومات التـــي تحتويها وهـــو أيضا المجـــال الجديـــد للحروب الحديثـــة بعد البر والبحر والجـــو والفضاء الحقيقي وهو يمثل جميع شـــبكات الحاســـب الالي الموجودة حول العالم ويشـــمل ذلك الاجهزة الالكترونية المرتبطة من خلال شـــبكة الالياف البصرية والشـــبكات اللاســـلكية الفضاء السيبراني ليس الإنترنت فقط وانما شبكات اخرى كثيرة متصلة ببعضها ويعتبر الفضاء السيبراني مجـــال عالمي داخل البيئـــة المعلوماتية، يتكـــون مـــن شـــبكة مســـتقلة مـــن البنـــى التحتيـــة لأنظمـــة المعلومـــات، ويتضمـــن ذلـــك الإنترنـــت وشـــبكات الاتصـــالات وأنظمة الحاســـب والمعالجات المدمجة.

ينتهج الأمن السيبراني الناجح نهجاً معيناً يتكون عادة من طبقات متعددة للحماية تنتشر في أجهزة الكمبيوتر أو الشبكات أو البرامج أو البيانات التي ينوي المرء الحفاظ على سلامتها و في أي منظمة يجب على المستخدمين والعمليات والتكنولوجيا أن يكملوا بعضهم بعضاً ويتكاتفوا لإنشاء دفاع فعال من الهجمات السيبرانيةي ويجب على المستخدمين فهم مبادئ أمان البيانات الأساسية والامتثال لها مثل اختيار كلمات مرور قوية ، والحذر من المرفقات ذات المصدر المجهول في البريد الإلكتروني ، والحرص على عمل النسخ الاحتياطي للبيانات.

في عالمنا المترابط بواسطة الشبكة، يستفيد الجميع من برامج الدفاع السيبراني. فمثلاً على المستوى الفردي يمكن أن يؤدي هجوم الأمن السيبراني إلى سرقة الهوية أو محاولات الابتزاز أو فقدان البيانات المهمة مثل الصور العائلي كما تعتمد المجتمعات على البنية التحتية الحيوية مثل محطات الطاقة والمستشفيات وشركات الخدمات المالية لذا فإن تأمين هذه المنظمات وغيرها أمر ضروري للحفاظ على عمل مجتمعنا بطريقة آمنة وطبيعية. يستفيد الجميع أيضًا من عمل الباحثين في مجال الأمن السيبراني ، فمثلاً يضم فريق تالوس 250 باحثاً يحققون في التهديدات الجديدة والناشئة واستراتيجيات الهجوم السيبراني. فهم يكشفون عن نقاط الضعف الجديدة ، ويثقفون الجمهور بشأن أهمية الأمن السيبراني ، ويعملون على تقوية أدوات المصادر المفتوحة. مما يجعل العمل على الإنترنت أكثر أمانًا للجميع.

الأمن السيبراني لا يركز على التقنية فقط لأن 20%من الاختراقات تحدث بسبب خطأ في تخصيص الأدوات التقنية في الأنظمة ، 80%من الاختراقات في العالم تحدث بسبب أخطاء بشرية ، فمنظومة الأمن السيبراني تعد ممكنة لعمل المنظومة الأساسي اندماج التقنية بالإنسان والثورة الصناعية الرابعة فيعيش العالم اليوم ثورة جديدة ستغير من معالم المستقبل فكانت الثورة الصناعية الأولى عام 1784م في الميكانيكا وتوليد الطاقة من الماء والمحرك البخاري ، والثورة الصناعية الثانية عام 1870م في الكهرباء وتقنيات الصناعة وخطوط الإنتاج واختراع الكهرباء ، والثورة الصناعية الثالثة 1969م في الحاسب الآلي وتقنياته والانترنت ، والثورة الصناعية الرابعة الآن في اندماج التقنية بالحياة وارتباط الأجهزة ببعضها واندماج العالم الافتراضي بالعالم الرقمي ، فأصبحت التقنية ( وبشكل متسارع ) جزء لا يتجزأ من حياة الإنسان ، الأمن السيبراني ضروري لحياة الأفراد وحماية مصالحهم لذالك الهجمات السيبرانية تؤثر بشكل مباشر على حياة الإنسان فنستطيع القول بأن الأمن السيبراني ليس حماية التقنية فقط وإنما هو حماية الإنسان والعالم المتصل بالتقنية، واذا أردنا بناء جيلاً محترفاً ومتخصصاً في الأمن السيبراني ليحمي وطننا الغالي ومكتسباته من عبث المتطفلين والأعداء من الدول، لابد من التركيز على طلاب أقسام الحاسب الآلي وتقنية المعلومات لتأهيل المميزين ، وبناء قدرات وطنية واحترافية في مجال الأمن السيبراني والبرمجة من خلال التوعية والتأهيل والدعم المبني على الممارسات والمعايير العالمية.

و أخيرا إنَّ عدم وجود إدارة مركزيّة تتحكم باستخدام الإنترنت، يجعل الشَّبكة عرضة للاستخدام من الجَميع، إذ بإمكان أيّ مستخدم الانضمام إلى الشّبكة من دون قيود تُذكر. ويمكن للشّبكة الدّخول إلى أيِّ منزل وعبور الحدود دون الرّقابة الحكوميّة للدّول الّتي تعبر عبرها، ما يجعلها المصدر الفعّال للمعلومات إذا ما تمّ الإستغناء عن وسائل الإعلام التّقليديّة. بعبارة أخرى توفر شبكة الإنترنت فرصة لا تقدّر بثمن لتحريك الجمهور لعبور الحدود الوطنيَّة.
بواسطة :
 0  0  16140

الأكثر قراءة

سمير المقرن الحادثة التي نشرتها جريدة «اليوم» بداية هذا الأسبوع...

03-17-2010 06:11 الأربعاء

لأول مره التعبير عن التعبير عوض الأحمري منذ أن حملت مع أبناء...

06-28-2010 06:05 الإثنين

نشرت صحيفة «الغد» الأردنية في عددها الصادر يوم 21/2/2010 الإعلان...

03-13-2010 06:52 السبت

المقابلات الشخصية للضرورة أم للمحسوبية مسفر القحطاني...

06-26-2010 10:30 السبت

ترقبوا ؟؟؟ نورة الاحمري لقد كان من كم يوم هدية من خادم...

09-05-2010 11:10 الأحد

لعنة000الكرسي !البعض يعتقد انه الأمر الناهي منذ أن يتسلم مسؤولية...

09-02-2010 11:38 الخميس

محتويات

التربية بالسكاكين

التربية بالسكاكين

سمير المقرن الحادثة التي نشرتها جريدة «اليوم» بداية هذا الأسبوع عن تعرض طالب لم يتجاوز عمره إثني عشر عاماً..

03-17-2010 06:11 الأربعاء   77604
لاول مره التعبير عن التعبير

لاول مره التعبير عن التعبير

لأول مره التعبير عن التعبير عوض الأحمري منذ أن حملت مع أبناء هذا الوطن حقيبة المدرسة وأنا أتلقى و أتلقن مواضيع..

06-28-2010 06:05 الإثنين   87931
وظيفة سعودية في صحيفة أردنية

وظيفة سعودية في صحيفة أردنية

نشرت صحيفة «الغد» الأردنية في عددها الصادر يوم 21/2/2010 الإعلان التالي: «فرصة عمل في المملكة العربية السعودية، مطلوب..

03-13-2010 06:52 السبت   71098
المقابلات الشخصية للضرورة أم للمحسوبية

المقابلات الشخصية للضرورة أم للمحسوبية

المقابلات الشخصية للضرورة أم للمحسوبية مسفر القحطاني دخلت في الآونة الأخيرة عملية إجراء المقابلات الشخصية..

06-26-2010 10:30 السبت   73206

جديد الفيديو