×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

فاتن مطلق العتيبي ..لمحة تاريخية عن مراحل تطور المنهج في السعودية

يمكن أن يقسم تطوير المنهج في المملكة العربية السعودية إلى خمس مراحل في عدة سنوات مختلفة وفقاً للعمل الدؤوب والجهود المضنية في تطوير المناهج الدراسية بالمملكة وتطبيق عدة معايير ومقاييس تم من خلالها تم التحقق من إمكانية التطوير ، ومازالت الجهود مستمرة في ذلك ، وسيتم ذكر المراحل ابتداءً من المرحلة الأولى حتى الخامســــــة ( عصرنا الحالي ) وهي كالتالي:

المرحلة الأولى: (1433 ــ 1373هـ)

أنشئ مجلس المعارف الذي كان من صلاحياته وضع برامج ومناهج التعليم في عام 1436هـ
والذي تم إقرارها والعمل على توحيدها ، وقد استعانت مديرية المعارف بمناهج بعض الأقطار العربية المجاورة ، حيث اقتبست منها ما يتفق وطبيعة البلاد وتقاليدها وبيئتها ، وفي ظل المديرية تم إعداد أول منهج دراسي يطبق في العهد السعودي سنة 14345هـ ، ومن خصائص هذا المنهج:
✓ عنايته بالعلوم الدينية .
✓ تزويد الطالب بقدر كاف من العلوم .
✓ عنايته بتنمية الاتجاهات ولا سيما حب الوطن .
ووضع نظام للتعليم حددت فيه أربع مراحل للتعليم هي: التحضيرية ، والابتدائية ، والثانوية ، والعالية ، فصدر في عام 1347هـ متضمناً منهجاً لمادة الدراسة في المرحلة التحضيرية وكان مواد الدراسة عام 134هـ :
▪ العلوم الدينية : القرآن الكريم ، التجويد ، التوحيد ، الفقه.
▪ اللغة العربية : اللغة العربية والخط .
▪ العلوم الاجتماعية: التاريخ ، الأخلاق ، والتربية الوطنية ، والجغرافيا .
▪ العلوم الرياضية : الحساب والهندسة العلمية .
▪ العلوم والصحة: الأشياء .
▪ الرسم.
▪ اللغة الإنجليزية .

وفي عام 1355هـ عّدل هذا المنهج تعديلاً طفيفاً بإدخال مادة (الأخلاق) لطلاب السنة الثالثة من هذه المرحلة .
في عام 1356هـ صدر النظام الأساسي لمديرية المعارف العامة من 47 مادة ومن اختصاصاته النظر في مناهج التعليم بالاختلاف أنواعه وإجراء أي تعديل فيها .
في عام 1358هـ ألغيت المرحلة التحضيرية وتم الاكتفاء بالمرحلة الابتدائية واتخاذها المرحلة الدراسية الأولى ، وسميت مدارسها (المدارس الأميرية ) .

استمر العمل بهذا النظام حتى عام 1361هـ حيث تقرر في هذه السنة تسمية المدارس الأميرية بالمدارس الابتدائية وقسمت إلى قسمين :
o المدارس الابتدائية العامة .
o المدارس الابتدائية القروية .

ثم عدلت خطة الدراسة عام 1365هـ وبلغت النسبة المئوية للمواد الدراسية في ذلك المنهج في جميع السنوات الدراسية الست إلى إجمالي عدد الحصص الاسبوعية حسب المواد .
واستمر التعليم وفق هذا التقسيم – المدارس العامة والقروية حتى عام 1347هـ وهو عهد وزارة المعارف فألغته لزوال دواعي وأصبحت المدارس الابتدائية ابتداءً من ذلك العام خاضعة لمنهج دراسي موحد .
إن وضع الأنظمة والمناهج الدراسية للتعليم الحكومي الحديث في عهد الملك عبد العزيز يرحمه الله في وقت مبكر من الإنجازات المهمة التي توازي إنجازات فتح المدارس والتوسع فيها ، لاسيما إذا ما علمنا أن المدارس الحكومية والأهلية التي كانت قائمة لم تتبع منهج تعليمي موحد.

المرحلة الثانية: (1373هـ - 1423هـ)

أنشئت وزارة المعارف عام 1373هـ وواصلت المنهج السابق من الاستعانة بمناهج بعض الأقطار العربية المجاورة بما يساير الخطة الموضوعة وبصفة مؤقتة .
في عام 1374هـ توحدت مناهج مدارس المرحلة الأولى ــ كما أشرنا سابقاً ــ وفي عام 1375هـ أدخلت تعديلات على المنهج من أهمها إقرار تدريس مادة التربية الرياضية لأول مرة .
في عام 1377هـ طبق منهج جديد ويعد أول منهج وضع خصيصاً لمدارس المملكة روعي فيه متطلبات البيئة السعودية ومكانة المملكة كدولة إسلامية .
إن تشكيل الجان لدراسة المناهج عام 1381هـ ، وإنشاء إدارة المناهج عام 1387هـ ، كان من نتائجه ظهور منهج جديد للمرحلة الابتدائية وهو منهج عام 1388هـ الذي يعد أكثر المناهج تطويراً كونه تميز عن المناهج السابقة بما صاحبه من توصيات تربوية توضح أهداف المرحلة وأهداف تدريس كل مادة .
في عام 1391هـ شكلت (إدارة الأبحاث والمناهج) وتعاقدت الوزارة في أوائل السبعينات الميلادية مع المركز التربوي للعلوم والرياضيات بالجامعة الأمريكية في بيروت لوضع خطط متكاملة لتطوير تدريس العلوم والرياضيات في مدارس المملكة ، فقام المركز أولاً بوضع مناهج وكتب جديدة للعلوم في المرحلة الثانوية بدأ تطبيقها في عام 1394هـ ، وكذلك للعلوم والرياضيات في المرحلة المتوسطة بدأ تطبيقها في عام 1399/1400هـ .
وفي عام 1394هـ أنشئت (المديرية العامة للأبحاث والمناهج والموارد التعليمية ، وأصبحت إدارة الأبحاث والمناهج إحدى إدارات هذه المديرية) .
وفي عام 1400هـ حولت (إدارة الأبحاث والمناهج إلى مرتبطة بوكيل الوزارة المساعد للتطوير التربوي وجرى تحويله إلى وحدات متخصصة ) .
ويعد تأسيس وكالة التطوير التربوي في الخطة الخمسية الثالثة مرحلة مهمة من مراحل تطوير المناهج في المملكة العربية السعودية حيث تأكد فيها انتهاج الاسلوب العلمي في حل المشكلات بتخصيص إدارة عامة للبحوث التربوية وإدارة عامة لتقنيات التعليم ، وإقرار نظام الأسر الوطنية عام 1404هـ ، وهي هيئات استشارية تجمع بين أساتذة الجامعات وبين المسؤولين في وزارة المعارف لتطوير المناهج وتكوين وحدات متخصصة ، وبدأت الوزارة بعمل الدراسات الخاصة بتعديل منهج 1399هـ وذلك بعرضه على الأسر الوطنية حسب تخصصاتها وفي عام 1404هـ أوجدت السارة الوطنية للقياس والتقويم كما استحدثت أسرة وهيئة للتعليم الخاص عام 1405هـ وفي عام 1406هـ شكلت اسرتين الأولى: لتوجيه الطلاب وإرشادهم ، والأخرى لإعداد المعلمين .


المرحلة الثالثة: (1373هـ - 1390هـ)


في هذه المرحلة تأسست وزارة المعارف، وعين الأمير فهد بن عبد العزيز وزيرا لها، وتم التوسع في التعليم ونشره ووضع الأسس التشريعية والفنية له، وفي عام1377هـ طبق أول منهج سعودي وُضع خصيصا لمدارس المملكة العربية السعودية، وعقد أول مؤتمر تعليمي لدراسة مشاكل التعليم واتخاذ الحلول لها والتخطيط للمستقبل. وكانت من التوصيات المهمة التي توصل لها العناية بالتعليم الفني ونشر التعليم الصناعي.
وفي هذه المرحلة أُنشئت أول جامعة سعودية وهي جامعة الملك سعود عام1377هـ، وفي عام 1380هـ أنشئت الرئاسة العامة لتعليم البنات، ونذكر أن تعليم البنات قبل إنشاء الرئاسة واجه معارضة شديدة من الأهالي، فكان العلماء يبينون للمعارضين أهمية تعليم البنات و أن الإسلام حث على التعلم وطلب العلم. ونتيجة هذه المعارضات تأخر تعليم البنات 30 سنة تقريبا عن تعليم البنين.
بعد إنشاء الرئاسة وفي أقل من 10 سنوات تمكنت الرئاسة من تحقيق نظام تعليمي متكامل للبنات من التعليم الابتدائي إلى المتوسط ثم إلى الثانوي، و التوسع السريع في إنشاء المدارس الحكومية للبنات. و ظلت الرئاسة تأخذ بالمناهج المطبقة لدى وزارة المعارف مع بعض التعديلات في بعض الخطط الدراسية وبعض المواد.
بدأ أيضا ظهور الاهتمام بالنوع والكيف، والتركيز على ربط المناهج التعليمية بالبيئة الاجتماعية، إلا أنها بقيت غير بعيدة عن تجربة المرحلة الثانية، حيث كانت بعيدة نوعاً ما عن وضوح أهداف التعليم العام في المملكة العربية السعودية، وعدم ربط تلك المناهج بالاحتياجات الحالية والمستقبلية للمملكة، و كذلك فعمليات بناء المناهج الدراسية لم تكن على أسس ودراسات علمية تهتم بعمليات التصميم ودراسات الحاجة واستشراف المستقبل.

المرحلة الرابعة: (1390هـ - 1423هـ)

أصبحت هذه الفترة هي فترة التخطيط الشامل للتعليم وربطه بخطط التنمية الخمسية. في عام 1390هـ صدرت وثيقة مهمة وهي “سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية” أصبحت هي المرجع الأساسي لنظام التعليم وأهدافه وكل ما يتعلق به من أحكام، فأكدت الوثيقة أن السياسة التعليمية للمملكة منبثقة من تعاليم الدين الإسلامي، وتضمنت هذه الوثيقة أحكاما عامة وغايات التعليم وأهدافه وأهداف التعليم في كل مرحلة.

و تعرف السياسة التعليمية على أنها:
تفكير منظم يوجه الأنشطة والمشروعات في ميدان التربية والتعليم، والتي يراها واضعو السياسة التعليمية كفيلة بتحقيق الطموحات التي يتطلع المجتمع والأفراد إلى تحقيقها في ضوء الظروف والإمكانيات المتاحة.
هي الإطار العام الذي يوجه العمل الإداري والفني في النظام التعليمي ومؤسساته، كما أنها الإطار الذي تقوم على أساسه إنجازات هذا النظام بصفة عامة.
في هذه المرحلة تم تشكيل لجنة عليا لتخطيط وتطوير المناهج الدراسية برئاسة معالي وزير المعارف، ومن الملاحظ أن هذه المرحلة بدأ فيها الاهتمام بالكيف إلى حد ما، مع وضوح تأثير الأهداف العامة لسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية، وانعكاس ذلك على خططها وبرامجها ومناهجها، والاهتمام بالحاسب الآلي وإدخاله في المجال التعليمي، وكذلك الاهتمام بتنوع طرائق التدريس والتوجيه لتوظيف واستخدام الوسائل التعليمية في المجال التعليمي، وتغير صياغة محتوى الكتاب المدرسي، والاعتماد داخلياً على تصميم وتأليف الكتب والمقررات الدراسية وعدم الاعتماد على الغير في ذلك.

المرحلة الخامسة: (1423هـ حتى الآن)
في عام 1423هـ دمجت وزارة المعارف مع رئاسة تعليم البنات تحت مسمى وزارة التربية والتعليم، وفي عام 1436هـ دمجت وزارة التربية والتعليم مع وزارة التعليم العالي تحت مسمى وزارة التعليم وذلك من أجل توحيد الجهود في التخطيط والتطوير.
في هذه الفترة أصبحت عمليات بناء المناهج بسواعد وخبرات وطنية، مؤهلة تأهيلاً علمياً جيداً، كما اهتمت الوزارة بعمليات التجريب قبل عمليات التعميم، وتدريب المعلمين قبل التعميم النهائي للمنهج أو الكتاب المدرسي.

المراجع
• الأهدل، أسماء صادق.(د.ت).مراحل تطور المناهج بمراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية . مسترجع من http://www.kau.edu.sa/getfile.aspx?id=169633
• الحامد، محمد معجب وزيادة، مصطفى عبد القادر والعتيبي، بدر بن جويعد و متولي، نبيل عبد الخالق(2002م).التعليم في المملكة العربية السعودية رؤية الحاضر واستشراف المستقبل. الرياض: مكتبة الرشد.
• الحقيل، سليمان عبد الرحمن(1412ه).نظام وسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية.ط4.الرياض.
• حكيم، عبد الحميد عبدالمجيد(2012م).نظام التعليم وسياسته. القاهرة :ايتراك للطباعة والنشر
• الخليفة، حسن جعفر(2015م).المنهج المدرسي المعاصر.ط14.الرياض:مكتبة الرشد.
• الغامدي، حمدان بن أحمد وعبد الجواد، نور الدين محمد(2010م).تطور نظام التعليم في المملكة العربية السعودية .ط3.الرياض: مكتبة الرشد.
• لال، زكريا يحيى و الجندي، علياء عبدالله (2004م). تعليم الفتاة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز عشرون عاما من التطور.الرياض: مكتبة الملك فهد.
• المملكة العربية السعودية (1416).سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية .الرياض :وزارة التربية والتعليم
• موسى، فؤاد محمد(2002). المناهج (مفهومها أسسها عناصرها تنظيماتها). مسترجع بتاريخ 25/1/1441 على الرابط : file:///C:/Users/hp/Downloads/39803445.pdf
• وزارة التعليم .(1441ه) .نشأة الوزارة مسترجع 24/1/1441ه من https://www.moe.gov.sa/ar/about/Pages/MinistryDevelopment.aspx
بواسطة :
 0  0  54420

الأكثر قراءة

سمير المقرن الحادثة التي نشرتها جريدة «اليوم» بداية هذا الأسبوع...

03-17-2010 06:11 الأربعاء

لأول مره التعبير عن التعبير عوض الأحمري منذ أن حملت مع أبناء...

06-28-2010 06:05 الإثنين

نشرت صحيفة «الغد» الأردنية في عددها الصادر يوم 21/2/2010 الإعلان...

03-13-2010 06:52 السبت

المقابلات الشخصية للضرورة أم للمحسوبية مسفر القحطاني...

06-26-2010 10:30 السبت

ترقبوا ؟؟؟ نورة الاحمري لقد كان من كم يوم هدية من خادم...

09-05-2010 11:10 الأحد

لعنة000الكرسي !البعض يعتقد انه الأمر الناهي منذ أن يتسلم مسؤولية...

09-02-2010 11:38 الخميس

محتويات

التربية بالسكاكين

التربية بالسكاكين

سمير المقرن الحادثة التي نشرتها جريدة «اليوم» بداية هذا الأسبوع عن تعرض طالب لم يتجاوز عمره إثني عشر عاماً..

03-17-2010 06:11 الأربعاء   77634
لاول مره التعبير عن التعبير

لاول مره التعبير عن التعبير

لأول مره التعبير عن التعبير عوض الأحمري منذ أن حملت مع أبناء هذا الوطن حقيبة المدرسة وأنا أتلقى و أتلقن مواضيع..

06-28-2010 06:05 الإثنين   87931
وظيفة سعودية في صحيفة أردنية

وظيفة سعودية في صحيفة أردنية

نشرت صحيفة «الغد» الأردنية في عددها الصادر يوم 21/2/2010 الإعلان التالي: «فرصة عمل في المملكة العربية السعودية، مطلوب..

03-13-2010 06:52 السبت   71098
المقابلات الشخصية للضرورة أم للمحسوبية

المقابلات الشخصية للضرورة أم للمحسوبية

المقابلات الشخصية للضرورة أم للمحسوبية مسفر القحطاني دخلت في الآونة الأخيرة عملية إجراء المقابلات الشخصية..

06-26-2010 10:30 السبت   73206

جديد الفيديو