×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

دراسة: كوب واحد من القهوة يومياً خلال الحمل يزيد خطر ولادة جنين ميت

دراسة: كوب واحد من القهوة يومياً خلال الحمل يزيد خطر ولادة جنين ميت
نبأ : قالت دراسة بريطانية حديثة إن تناول كوب واحد من القهوة يومياً في أثناء الحمل قد يزيد من خطر ولادة جنين ميت

وحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد بحثت الدراسة التي أُجريت على أكثر من 1000 امرأة حامل، في تأثير تناول الكافيين يومياً على الأجنة

ووجدت الدراسة أن تناول 100 ميليغرام من الكافيين يومياً في أثناء الحمل -أي ما يعادل أقل من كوب واحد من القهوة- يزيد خطر ولادة جنين ميت بنسبة 27%، حيث توفيت أجنّة 290 سيدة من المشاركات في الدراسة

يأتي ذلك رغم تأكيد هيئة الخدمات الوطنية الصحية في بريطانيا والكثير من المنظمات الأخرى، أن استهلاك 200 ملغم أو أقل في اليوم من القهوة لا ينبغي أن يشكّل أي خطر كبير فيما يرتبط بالإجهاض أو نمو الطفل في أثناء وجوده في الرحم

ويعتقد فريق الدراسة الحديثة أن الكافيين يضيّق الأوعية الدموية في المشيمة، مما يقلل من وصول الأكسجين إلى الجنين، ويمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام ضربات قلبه

وقال البروفسور ألكسندر هيزيل، المؤلف الرئيسي للدراسة ومدير مركز «تومي لأبحاث صحة الأم والجنين» في جامعة مانشستر: «لقد وجدت دراستنا أنه حتى كمية صغيرة نسبياً من الكافيين يومياً مرتبطة بخطر ولادة أجنة ميتة»

ولفت هيزيل إلى أن تناول مشروبات الطاقة أكثر ضرراً على صحة المرأة الحامل والجنين من تناول القهوة، حيث يحتوي مشروب الطاقة على 103.9 ميليغرام من الكافيين

لكنه أشار إلى أنهم لم يتطرقوا إلى تأثير الشاي على الأمر ذاته

وبينما تقلل غالبية النساء من تناول الكافيين خلال الحمل، وجدت الدراسة أن واحدة من كل 40 امرأة تستهلكه بشكل أكبر من المعتاد

كانت دراسة سابقة أُجريت في عام 2018 قد ذكرت أن النساء الحوامل اللائي يستهلكن الكافيين، سواء في القهوة أو الشاي، يلدن أطفالاً أصغر حجماً، مقارنةً بنساء يمتنعن عن تناول هذه المادة المنبهة خلال شهور الحمل

قالت دراسة بريطانية حديثة إن تناول كوب واحد من القهوة يومياً في أثناء الحمل قد يزيد من خطر ولادة جنين ميت

وحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد بحثت الدراسة التي أُجريت على أكثر من 1000 امرأة حامل، في تأثير تناول الكافيين يومياً على الأجنة

ووجدت الدراسة أن تناول 100 ميليغرام من الكافيين يومياً في أثناء الحمل -أي ما يعادل أقل من كوب واحد من القهوة- يزيد خطر ولادة جنين ميت بنسبة 27%، حيث توفيت أجنّة 290 سيدة من المشاركات في الدراسة

يأتي ذلك رغم تأكيد هيئة الخدمات الوطنية الصحية في بريطانيا والكثير من المنظمات الأخرى، أن استهلاك 200 ملغم أو أقل في اليوم من القهوة لا ينبغي أن يشكّل أي خطر كبير فيما يرتبط بالإجهاض أو نمو الطفل في أثناء وجوده في الرحم

ويعتقد فريق الدراسة الحديثة أن الكافيين يضيّق الأوعية الدموية في المشيمة، مما يقلل من وصول الأكسجين إلى الجنين، ويمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام ضربات قلبه

وقال البروفسور ألكسندر هيزيل، المؤلف الرئيسي للدراسة ومدير مركز «تومي لأبحاث صحة الأم والجنين» في جامعة مانشستر: «لقد وجدت دراستنا أنه حتى كمية صغيرة نسبياً من الكافيين يومياً مرتبطة بخطر ولادة أجنة ميتة»

ولفت هيزيل إلى أن تناول مشروبات الطاقة أكثر ضرراً على صحة المرأة الحامل والجنين من تناول القهوة، حيث يحتوي مشروب الطاقة على 103.9 ميليغرام من الكافيين

لكنه أشار إلى أنهم لم يتطرقوا إلى تأثير الشاي على الأمر ذاته

وبينما تقلل غالبية النساء من تناول الكافيين خلال الحمل، وجدت الدراسة أن واحدة من كل 40 امرأة تستهلكه بشكل أكبر من المعتاد

كانت دراسة سابقة أُجريت في عام 2018 قد ذكرت أن النساء الحوامل اللائي يستهلكن الكافيين، سواء في القهوة أو الشاي، يلدن أطفالاً أصغر حجماً، مقارنةً بنساء يمتنعن عن تناول هذه المادة المنبهة خلال شهور الحمل
بواسطة :
 0  0  27870

الأكثر قراءة

تسلّم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن...

06-09-2026 09:10 الثلاثاء

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن...

06-09-2026 09:09 الثلاثاء

تواصل الفرق الميدانية بتجمع المدينة المنورة الصحي تنفيذ مبادرة...

06-09-2026 09:09 الثلاثاء

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن فيصل بن عبدالعزيز أمير...

06-09-2026 09:08 الثلاثاء

صرّح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية العميد طلال بن عبدالمحسن بن...

06-09-2026 09:08 الثلاثاء

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه...

06-09-2026 09:06 الثلاثاء

استقبل مدير عام فرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة فريد بن سعد...

06-09-2026 09:00 الثلاثاء

أكد مركز الاعتماد الخليجي أن الاعتماد يمثل دعامة أساسية لبناء الثقة...

06-09-2026 08:52 الثلاثاء

أخمدت فرق الدفاع المدني بمحافظة الطائف حريقًا اندلع في وحدة ترشيح...

06-09-2026 08:51 الثلاثاء

دعت سفارة المملكة العربية السعودية لدى جمهورية إندونيسيا المواطنين...

06-09-2026 08:51 الثلاثاء
أكثر