×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

بمناسبة اليوم العالمي للطفل .. “سدايا” تُطلق حملة توعوية لحماية البيانات الشخصية للأطفال بالإنترنت

بمناسبة اليوم العالمي للطفل .. “سدايا” تُطلق حملة توعوية لحماية البيانات الشخصية للأطفال بالإنترنت
نبأ أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” اليوم، حملة توعوية حول حماية البيانات الشخصية للأطفال، لتوعية الأسر بكيفية حماية بيانات الأطفال الشخصية، وعدم استغلالهم بأي شكل من الأشكال في المواقع الإلكترونية، وذلك بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للطفل الذي يوافق اليوم 20 نوفمبر 2023م بعنوان : لكل طفل .. كل حقوقه.
وتأتي هذه الحملة بالتزامن مع تمتع الأسر بإجازة منتصف العام الدراسي التي يُقبل فيها الأطفال على استخدام الألعاب الإلكترونية والدخول للتطبيقات الرقمية المرتبطة بشبكة الإنترنت بالإضافة إلى المتاجر الإلكترونية والتي يقوم فيها بعض مطوّري المواقع والتطبيقات وصانعي الأجهزة بتصميم وتطوير خدمات تستهدف الأطفال بشكل خاص من خلال جمع ومعالجة بياناتهم الشخصية.
كما تأتي ضمن جهود سدايا في المحافظة على خصوصية الأطفال ومن في حكمهم وحماية حقوقهم فيما يتعلق بمعالجة بياناتهم الشخصية بأي وسيلة كانت، واحترام الحقوق الأساسية للأطفال وفق ما نصت عليه الأنظمة المعمول بها واتفاقيات حقوق الطفل لحمايتهم من الآثار السلبية المترتبة على معالجة بياناتهم بطريقة غير نظامية.
وأكدت سدايا أهمية بعض هذه المواقع والتطبيقات ودورها التربوي وفوائدها في تطوير المهارات وتنمية التفكير وبناء القدرات، وضرورة توعية الطفل بعدم الوصول لمواقع مشبوهة، وتحميل الملفات والألعاب من مصادر إلكترونية موثوقة فقط، وقيام الأسر بمراجعة البيانات الشخصية المسجلة على جهاز الطفل أو في الألعاب الإلكترونية أو مواقع التواصل الاجتماعي بشكل دائم، منبهة من نشر صور الأطفال أو صور أفراد العائلة على الإنترنت أو الألعاب، وعدم الضغط على الروابط مجهولة المصدر منعاً لإساءة استخدام هذه البيانات الشخصية أو تسريبها.
وحذرت في ذلك الصدد من قيام الأطفال بمشاركة بياناتهم الشخصية أو بيانات أسرهم مع مواقع مجهولة مثل : الاسم، أو موقع المنزل، أو الصور الشخصية، وعدم التجاوب مع الرسائل التي تصل للجهاز وإبلاغ الوالدين فورًا، والانتباه لعدم تحميل أي ملف أو لعبة بأي طريقة دون مساعدتهما.
وتسعى سدايا من إطلاق هذه الحملة إلى مواصلة جهودها الوطنية في التعريف والتوعية بأهمية البيانات الشخصية ودورها في تحسين الخدمات المقدمة لأفراد المجتمع والجهات في المملكة العربية السعودية، بوصفها المرجع الوطني للبيانات والذكاء الاصطناعي في كل ما يتعلق بهما من تنظيم وتطوير وتعامل في المملكة.
الجدير بالذكر أن الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي تسهم في تنفيذ الإطار الوطني لسلامة الأطفال على الإنترنت الذي أعده مجلس شؤون الأسرة بالتعاون مع خبراء منظمة الأمم المتحدة للطفولة، وتم تدشينه الأسبوع المنصرم خلال منتدى الأسرة السعودية السادس لسلامة الأطفال عبر الإنترنت في المملكة.
بواسطة :
 0  0  1770

الأكثر قراءة

قام محافظ وادي الدواسر فهد بن عبدالله المسعود، بجولة تفقدية أمس على...

12-07-2023 06:16 الخميس

التقى سعادة مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية الأستاذ تركي بن...

12-07-2023 06:16 الخميس

شاركت المملكة العربية السعودية في تدشين السنة الدولية للإبليات...

12-07-2023 06:15 الخميس

بارك صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة...

12-07-2023 06:14 الخميس

يعقد صندوق تنمية الموارد البشرية ممثلاً في برنامج هدف للقيادة الأحد...

12-07-2023 06:14 الخميس

أكد البيان الختامي الذي صدر عن اجتماع الدورة الثالثة لمجلس أعضاء...

12-07-2023 06:13 الخميس

تلقت إدارة المياه بفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة القصيم...

12-07-2023 11:30 الخميس

عقد وفد منظومة الاقتصاد الرقمي والابتكار والفضاء، ضمن جولة الوفد في...

12-07-2023 11:28 الخميس

تنظّم هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، يوم الأحد المقبل المنتدى السنوي...

12-07-2023 11:26 الخميس

بذلت الفرق التطوعية 747549 ألف ساعة تطوعية لخدمة المصلين بالمسجد...

12-07-2023 11:23 الخميس
أكثر