×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

احذر| 5 أخطاء قاتلة تهدد خصوصيتك على الـ«سوشيال ميديا»

احذر| 5 أخطاء قاتلة تهدد خصوصيتك على الـ«سوشيال ميديا»
نبأ : لا تتعجب حين تعلم أن جوجل يعرف عنك الكثير، بل أكثر مما تتوقع، وهذا بطبيعة الحال لا يتوقف على جوجل فقط، بل يشمل مواقع التواصل الاجتماعي «السوشيال ميديا»، وعلى رأسها الأكثر شهرة وانتشارا فيسبوك، وتويتر، وانستجرام.

وما لا قد تعرفه أيضا فإن مثل تلك الشركات العملاقة، تترجم تلك المعلومات والبيانات عنك إلى أموال كبيرة، فتوفر البيانات التي يبيعها عمالقة التكنولوجيا مثل فيسبوك Facebook للمعلنين، صورة أوضح وبشكل صادم عن هويتك، وما الذي تبحث عنه وتنوي شراءه، بل والأخطر من ذلك أنه يمكن للقراصنة والمتسللين والمتصيدين، استخدام المحتوى الذي نشرته ضدك بسهولة.

وفي هذا الصدد، وجه موقع « foxnews »، عددا من النصائح تحمي بيها خصوصيتك، وتتجنب الأخطاء التي نهددها وتكشف بياناتك الشخصية، والمحتوى الذي تتصفحه عبر الإنترنت، وخاصة على مواقع السوشيال ميديا.

1- لا تتخطى أساسيات الخصوصية والأمان

وتقول الأبحاث "Pew Research" إن حوالي 70 ٪ من البالغين الأمريكيين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، ومن الفئات السكانية الأصغر سنًا، تصل النسبة إلى 90٪، وهي النسبة المئوية الأكبر من المستخدمين الذين يهملون أساسيات الأمان التي تحمي حساباتنا، بما في ذلك كلمات المرور الخاصة بك، فمن السهل جدًا تذكر بعض كلمات المرور، ويمكن للقراصنة تخمينها أيضًا، أو قد تكون معتادًا على استخدام نفس كلمة المرور عبر مواقع ويب متعددة.

عليك استخدام كلمات مرور قوية، ومتنوعة، وبمجرد ترتيب كلمات المرور الخاصة بك ، قم بتمكين المصادقة الثنائية حيثما أمكنك ذلك، والتي إنها تضيف خطوة إلى عملية تسجيل الدخول، وهي خطوة قد تكون فارقة عند اختراق مجرم إلكتروني لحسابك.

2- معظم ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية تكون عامة بشكل افتراضي. فإذا تركت صورتك مثلا وحسابك بهذه الطريقة، فسيتمكن أي شخص يبحث عنك من رؤية كل ما نشرته، بما في ذلك صورك واهتماماتك وموقعك، ولمعرفة كيف يبدو ملفك الشخصي للآخرين على فيسبوك Facebook، انقر فوق صورة ملفك الشخصي في الجزء العلوي الأيمن، وانقر فوق أيقونة العين الموجودة أسفل اسمك، ثم راجع كيف يبدو ملفك الشخصي لعامة الناس أو مستخدمي فيسبوك Facebook، مرر سريعًا وتحقق مما إذا كان هناك أي شيء مرئي تفضل عدم مشاركته، أو رؤيته من قبل أي شخص أخر.

3- لا تتجاهل خصوصية الصور التي نشرتها ، فقد تشاهد أنت جميع الصور التي نشرها أصدقاؤك وعائلتك لك؟ ولكن قد ترغب أنت في عدم نشر هذه الصورة أو ظهورها لأصدقائك أو غيرهم، ولكن حقيقة أنهم وضعوا علامة باسمك تعني أنك مرتبط بها إلى الأبد «الإشارة الى صديق»، ولتعديل كل ذلك فيمكن الدخول على الإعدادات الخاصة بتطبيق فيسبوك، وتويتر، وانستجرام.

4- إذا كنت من مستخدمي فيسبوك تحديدا، فاعلم أن إعدادات الخصوصية تتغير بين ليلة وضحاها، مما يجعل طبطك للخصوصية غير ثابت ويمكن أن يتغير دون علم مع أي تحديث جديد للخصوصية من قبل فيسبوك، لذا عليك مراجعة الإعداد من وقت لأخر، للتأكد من أنها على الخيارات التي قمت بإعدادها مسبقا.

5- تجنب الإفراط في تبادل المعلومات المحرجة أو المساومة، وه الشيء نفسه الذي ينطبق على تطبيقات المراسلة مثل Facebook Messenger ، و WeChat ، و واتساب WhatsApp، إذا تعرض الحساب الذي تتحدث إليه للاختراق ، فيمكن للمتسلل أو مجرم الإنترنت بسهولة استخدام المعلومات التي أرسلتها لاختراق حسابك أو ما هو أسوأ.

ولا تتعامل مع تطبيقات المراسلة أبدًا على أنها أكثر من مجرد أدوات اتصال أساسية، بل احذر واتبع هذه القواعد الأساسية لمشاركة البيانات الشخصية على التطبيقات بأمان.

- تعامل مع جميع البيانات التي تشاركها وكأنها عامة، افترض أنه سيكون مرئيًا لأي شخص.


- لا تكشف أبدًا عن المعلومات الشخصية أو المالية عبر الدردشة أو تطبيقات المراسلة.


- لا تستخدم رقم هاتفك الحقيقي أو عنوان بريدك الإلكتروني للاشتراك في التطبيقات أو الألعاب أو
الاختبارات، يمكن أن تمنحك بعض التطبيقات رقمًا ثانيًا، بدلا من استخدام رقمك الحقيقي.


- إذا طُلب منك تحديد موقعك عند تحميل صورة أو مشاركتها، فقل لا.


- «خطوة خصوصية إضافية»: قم بإنشاء حساب بريد إلكتروني ناسخ تستخدمه للتسجيل في حسابات جديدة.
بواسطة :
 0  0  46650

الأكثر قراءة

تواصل أمانة العاصمة المقدسة من خلال بلدياتها الفرعية حملاتها...

04-26-2024 02:57 الجمعة

نبه المركز الوطني للأرصاد من أمطار خفيفة على منطقة المدينة المنورة...

04-25-2024 10:17 الخميس

اعتمد مجلس إدارة هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية،...

04-25-2024 10:14 الخميس

استضافت الغرفة التجارية بمنطقة القصيم اليوم، الاجتماع الدوري 129...

04-25-2024 10:13 الخميس

حققتْ دارة الملك عبدالعزيز نجاحًا ومنجزًا حاضرًا في منتدى العمرة...

04-25-2024 10:10 الخميس

دشنت جامعة الملك خالد أمس، بمركز المعارض والمؤتمرات بالمدينة...

04-25-2024 10:07 الخميس

تفقّد وكيل أمين العاصمة المقدسة للتحول الرقمي المهندس فواز بن محمد...

04-25-2024 10:02 الخميس

افتتح رئيس جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل الأستاذ الدكتور عبد الله...

04-25-2024 09:59 الخميس

برعاية معالي رئيس جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل أطلق معهد...

04-25-2024 09:57 الخميس

تسلم صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة...

04-25-2024 09:55 الخميس
أكثر