×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

دراسة: كورونا يؤثر على الدماغ!

دراسة: كورونا يؤثر على الدماغ!
نبأ : كشفت دراسة علمية حديثة عما وصفتها بالأعراض العصبية المميتة لفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19".
وكشفت دراسة، منشورة على موقع "تايمز نيوز ناو"، أن "كوفيد 19" يهدد الجهاز العصبي بكامله، وظهور أعراض عصبية قاتلة بصورة أقوى من مشاكل الجهاز التنفسي مثل السعال والحمى.

أفادت الدراسات أن الآثار العصبية يمكن أن تكون جزءًا رئيسًا من أعراض "كوفيد 19" الناجم من فيروس كورونا المستجد، مع استمرار الحالات في جميع أنحاء العالم.

توصلت دراسة حديثة إلى أن الإصابة بفيروس كورونا يمكن أن تسبب الهذيان والسكتة الدماغية وتلف الأعصاب لدى "عدد أكبر من المرضى" مما يتوقعه الخبراء. وبحسب خبراء من جامعة كوليدج لندن، فإن هناك "زيادة مقلقة" (وسط الجائحة) لالتهاب دماغي نادر يُعرف بأنه ناتج من عدوى فيروسية. وعادة ما يظهر لدى الأطفال، التهاب الدماغ والنخاع الحاد المنتشر - أو "ADEM"، باختصار- يؤثر على كل من الدماغ والحبل الشوكي.

حذر الباحثون من أن الأطباء بحاجة إلى أن يكونوا على دراية بخطر الآثار العصبية، للمساعدة على التشخيص المبكر وتحسين نتائج المرضى.

أوضح معد الورقة البحثية وأخصائي الأعصاب، مايكل زاندي من جامعة كوليدج لندن: "حددنا عددا أكبر من المتوقع من الأشخاص الذين يعانون من أمراض عصبية مثل التهاب الدماغ".

أضاف إن ظهور هذه الحالات "لم يكن مرتبطًا دائمًا بشدة أعراض الجهاز التنفسي، ويجب أن نكون متيقظين وأن نبحث عن هذه المضاعفات لدى الأشخاص الذين لديهم "كوفيد-19"".

وأوضح: "ما إذا كنا سنشهد حالات على نطاق واسع من تلف الدماغ المرتبط بالوباء - ربما على غرار تفشي التهاب الدماغ الخمول في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي بعد جائحة الإنفلونزا عام 1918 – لا يزال بحاجة إلى المراقبة والدراسة".

ووجد الباحثون أيضًا أن المضاعفات البيولوجية العصبية الأخرى - بما في ذلك الهذيان والسكتة الدماغية وتلف الأعصاب - يبدو أنها مرتبطة بفيروس كورونا.

وفي دراستهم، حلل الدكتور زاندي وزملاؤه حالة 43 مريضا - تتراوح أعمارهم بين 16-85 - يعانون من أعراض عصبية شهدوا أو يشتبه بإصابتهم بـ"كوفيد-19" تم علاجهم في المستشفى الوطني لأمراض الأعصاب وجراحة الأعصاب في لندن. ووفقا للباحثين، لم يعان العديد من المرضى من أي من أعراض الجهاز التنفسي، التي غالبا ما ترتبط بفيروس كورونا.

حدد الفريق 10 حالات من خلل وظيفي موقت في الدماغ مع هذيان، و8 حالات من السكتات الدماغية و8 حالات مع تلف الأعصاب. وكانت هناك 12 حالة من حالات التهاب الدماغ – وشُخّص 9 من هؤلاء المرضى بمرض ADEM.

في ظل الظروف العادية، قال الفريق إنهم يرون نحو مريض بالغ واحد مصاب بـ ADEM في الشهر، في المتوسط ​​- لكن هذا الرقم ارتفع إلى مريض واحد على الأقل في الأسبوع وسط الوباء. وقال الباحثون إن SARS-CoV-2 لم يُكتشف في الدماغ أو سوائل العمود الفقري، لأي من المرضى الذين تم اختبارهم.

وأوضحوا أن هذا يشير إلى أن الفيروس لم يتسبب بشكل مباشر في الأعراض العصبية، وأن بعض مضاعفات "كوفيد-19" قد تأتي من الاستجابة المناعية للمرء، وليس الفيروس نفسه. وخلصوا إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد سبب إصابة بعض مرضى "كوفيد-19" بمضاعفات عصبية.

وقال معد الورقة البحثية وعالم الأعصاب روس باترسون، من جامعة كوليدج لندن: "بالنظر إلى أن المرض كان موجودا منذ شهور فقط، فقد لا نعرف حتى الآن الضرر الطويل الأمد الذي قد يسببه "كوفيد-19". ويحتاج الأطباء أن يدركوا التأثيرات العصبية المحتملة، لأن التشخيص المبكر يمكن أن يحسن نتائج المرضى".

رأى عالم الأعصاب تيموثي نيكولسون، الذي لم يشارك في الدراسة: "تضيف هذه الورقة البحثية إلى الأدلة الناشئة على مجموعة واسعة من المضاعفات العصبية الشديدة المحتملة لـ "كوفيد-19" تتجاوز آثارها الجهاز التنفسي".

وأشارت الدراسة إلى أنه بما أن فيروس كورونا المستجد قد يؤثر على العديد من الأعضاء (الرئة والكلى والقلب)، فقد يعاني الدماغ أيضًا من نقص الأكسجين أو اضطرابات التخثر التي قد تؤدي إلى السكتات الدماغية النزفية أو النزفية.

علاوة على ذلك، قد يسبب الفيروس عدوى مباشرة في الدماغ والسحايا، وبالتالي، قد يؤدي رد فعل الجهاز المناعي للعدوى إلى الالتهاب، مما يضر الدماغ والأعصاب.

لتحديد تواتر ونوع المضاعفات العصبية، وكذلك الاستجابة للعلاج، شكل الباحثون فريق "كوفيد" العصبي وبدأوا تحليل بأثر رجعي لجميع مرضى "كوفيد 19" في المستشفى.
بواسطة :
 0  0  14910

الأكثر قراءة

شهد معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن...

04-18-2024 09:52 الخميس

بدأت الإدارة العامة للمرور، اليوم، تطبيق تخفيض سداد المخالفات...

04-18-2024 09:46 الخميس

بحث معالي وزير الاقتصاد والتخطيط الأستاذ فيصل بن فاضل الإبراهيم في...

04-18-2024 09:39 الخميس

نظمت عمادة شؤون الطلاب بجامعة جازان، بالتعاون مع معهد الأئمة...

04-18-2024 09:35 الخميس

حصل مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة على...

04-18-2024 09:34 الخميس

التقى معالي رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد “نزاهة” الأستاذ مازن...

04-18-2024 09:33 الخميس

أعلن الدفاع المدني بمنطقة الباحة نجاحه في إنقاذ (5) أشخاص...

04-18-2024 09:31 الخميس

تنطلق في محافظة العلا 4 مايو المقبل أول بطولة للعالم للقدرة الدولية...

04-18-2024 09:29 الخميس

رأس معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الأستاذ...

04-18-2024 09:27 الخميس

استقبل رئيس البرلمان الإيرلندي شون أوفاري بمقر البرلمان، اليوم،...

04-18-2024 09:26 الخميس
أكثر