×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

هل تعلم.. نظام غذائي عالي السكر يسبب التهابات المعدة

هل تعلم.. نظام غذائي عالي السكر يسبب التهابات المعدة
نبأ: أجرى باحثون بكلية الطب في جامعة ألبرتا الكندية دراسة حديثة، أظهرت أن اتباع نظام غذائي عالي السكر، يزيد من خطر الإصابة بأمراض التهاب الأمعاء، وله تأثير كبير على صحتنا.
الباحثون، الذين نشروا نتائج الدراسة في العدد الأخير من مجلة (Scientific Reports) العلمية، أوضحوا أن الأطعمة الغنية بالألياف، تغذي بكتيريا الأمعاء الجيدة التي تعيش في الأمعاء، وتنتج أحماضا دهنية تعتبر ضرورية لاستجابة مناعية فعالة لعمل الجهاز المناعي البشري.
موضوع يهمك?أفاد مسؤول كبير في البيت الأبيض، الأحد، بأن بلاده لا تريد تغيير النظام في إيران، لكنها تدعم حراك الشعب.وأضاف في حديث خاص... مسؤول بالبيت الأبيض: أميركا تدعم حراك الشعب الإيراني أميركا
وفي المقابل، فإن تناول الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، يغذي الميكروبات السيئة مثل الإشريكية القولونية المرتبطة بالالتهاب، ويقلل من الاستجابة المناعية.
التهابات معوية
وأجريت دراسة على مجموعة فئران أطعمت أغذية عالية السكر، ووجد الباحثون أنها أصيبت بتلف كبير والتهابات في الأنسجة المعوية، وتراجعت استجابتها المناعية.
وعندما تناولت الفئران أحماضا دهنية قصيرة السلسلة، ضمن النظام الغذائي، تراجعت مشاكل التلف التي أصيبت بها، وزادت استجابتها المناعية لمحاربة الأمراض.
والأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، هي أحماض تفرزها بكتيريا الأمعاء الجيدة بشكل طبيعي، ولها تأثير مضاد للميكروبات في الجهاز الهضمي، فهي تحمينا من عدوى البكتيريا، والفيروسات.
مكملات غذائية
وتوجد تلك الأحماض الدهنية على هيئة مكملات غذائية، أو بصورة طبيعية، منها حمض الزبدة الموجود في الحليب والزبدة، إضافة إلى حمض الديكانويك الموجود في لبن الماعز.
الدكتورة كارين مادسن، مسؤولة فريق البحث، قالت: "لقد أثبتت الدراسة أن نوع الغذاء الذي نتناوله يمكن أن يغير قابليتنا للإصابة بالمرض"، وأضافت أن التغيير يحدث سريعا، "فالأمر استغرق لدى الفئران يومين فقط، كي يظهر التأثير السيئ للأطعمة الغنية بالسكر على صحة الأمعاء والجهاز المناعي".
وأشارت مادسن إلى أن تناول الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة كمكملات غذائية، يمكن أن يحمي الأشخاص من الآثار الضارة للسكر على صحة الأمعاء.
وينطوي خفض السكريات في النظام الغذائي على خفض الجلوكوز والفركتوز والسكروز، المستهلكة عادة في الأطعمة المحلاة والمشروبات وعصائر الفاكهة.
وأثبتت الدراسات سابقاً أن الأغذية التي تسبب الالتهابات، هي اللحوم المصنعة والحبوب المكررة، والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية، مثل مشروبات الطاقة والغازية والمحلاة بالسكر والأطعمة المقلية.
بواسطة :
 0  0  12810

الأكثر قراءة

قررت الهيئة العامة لمجلس الشورى في اجتماع عقدته عن بعد ، برئاسة...

07-09-2020 05:04 الخميس

كشف استشاري الأبحاث الفيروسية التنفسية الدكتور بندر العصيمي أنه بعد...

07-09-2020 05:01 الخميس

حذر أستاذ واستشاري الغدد الصماء بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز...

07-09-2020 01:46 الخميس

أكد وزير الزراعة الإندونيسي شهرول ياسين ليمبو، أن عقدًا ملتفًّا حول...

07-09-2020 01:45 الخميس

كشف برنامج الحصاد الرياضي المذاع على قناة 24 الرياضية عبر حسابه في...

07-09-2020 01:41 الخميس

نظمت جمعية الكشافة العربية السعودية ، لقاءً افتراضياً بعنوان "...

07-09-2020 01:35 الخميس

انطلقت على ممشى الروضة في مدينة أبها, أعمال مبادرة " حياتنا أمانة...

07-09-2020 01:32 الخميس

نظمت دار الضيافة الاجتماعية للفتيات التابعة لفرع وزارة الموارد...

07-09-2020 01:28 الخميس

أطلقت جمعية البر الخيرية بمركز طلعة التمياط بمنطقة الحدود الشمالية...

07-09-2020 01:25 الخميس

أنهت جمعية روافد الخيرية النسائية بمحافظة العيص أعمال ترميم وتأثيث...

07-09-2020 01:22 الخميس
أكثر