×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

أدبي الرياض يستعرض جهود المجمع العلمي العراقي

أدبي الرياض يستعرض جهود المجمع العلمي العراقي
نبأ: سعيد عبدالله . استعرض أكاديميون عراقيون جهود و دور المجمع العلمي العراقي في تعريب المصطلحات العلمية والإنسانية في كافة المجالات عبر ١٣ مجلدا اهتم بجمعها ونشرها منذ ٣٧ عاما وتمكن خلالها من الإسهام في نشر معاجم تخصصية في الطب والهندسة والفلك.
وكشف المتحدثون عن تنظيم منح المجمع سلطة تنظيمية بإجازة الأسماء التجارية للشركات و المؤسسات ومراقبة اللافتات في المحال التجارية.
جاء ذلك في ندوة ثقافية ‏نظمها نادي الرياض الأدبي بالتعاون مع مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية بعنوان (المجمع العلمي العراقي) وأدارها الدكتور محمود آل محمود .
وبين أ.د سحاب رشم ان المجمع تعد مهمته الابرز في تعريب الكلمات وإيجاد المصطلحات العلمية وترجمة الكتب التي يحتاجها في البحث والدراسة*منطلقا بأهداف المحافظة على سلامة اللغة العربية والاهتمام بالتراث العربي والإسلامي وإقرار المصطلحات لمواكبة التطور العلمي في العالم وتشجيع البحث العلمي والتأليف والترجمة.
ثم تناولت أ.د لطيفة عبدالرسول بدايات تكوين المجمع ومصادر تمويله و أساليب عمله في البحث والجمع لكل كلمة متداولة لتعريبها، موضح طريقة إختيار الأعضاء، و اعتبرت المجمع من أهم المؤسسات العلمية يضم مختصين لغويين من العراق والدول العربية، كاشفة عن العمل الدائم للبحث عن طاقات فكرية متجددة للمساهمة في أعمال المجمع والمشاركة في ندواته ومحاضراته وحلقاته النقاشية.
من جانبه أكد أ.د محمد حسين علي أن المجمع عمل على الجمع بين العلوم الإنسانية والأعمال العلمية واهتم بالمصطلح علمياً و إنسانيا لينتج ١٣ مجلدا من ١٩٨٢م إضافة لعدد من المعاجم المتخصصة في الطب و الهندسة و الفلك، مبيناً حرص دولة العراق على اللغة العربية بسن قانون بحفظ سلامتها وتعيين رئيس للمجمع بمرتبة وزير إضافة لسن تنظيم منح المجمع سلطة تنظيمية بإجازة الأسماء التجارية للشركات و المؤسسات ومراقبة اللافتات في المحال التجارية.
عقب ذلك تحدث رئيس مجلس إدارة نادي الرياض الأدبي د. صالح المحمود عن الإرث الحضاري العريق للعراق والذي تفاعل مع نداءات الصحف والمجلات حينها لإنشاء هذا المجمع العلمي وربطه بصانع القرار، مؤكدا على الدور الثقافي الكبير الذي يجمع بين المملكة العربية السعودية ودولة العراق في الحفاظ على اللغة العربية خاصة مع إنشاء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية قبل أشهر والذي سيكون حافظاً داعما للغة من مهبط الوحي ومنشأ العربية.
وطالبت د. هند المطيري المجمع العلمي العراقي بالعمل على شراكات علمية عملية مع الجامعات في المجال اللغوي، واستنكرت نوال الناشي تعسف المجمع مع المصطلحات اللغوية للكلمات الأجنبية التي نشأت مع انتشار و توسع وسائل التواصل الاجتماعي، ورأى م. محمد الضاوي أهمية وضع اللغة العربية في تناول مجتمعي دائم.
ثم سلم رئيس مجلس إدارة نادي الرياض الأدبي مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية والمتحدثون تكريماً من النادي.
بواسطة :
 0  0  13350

الأكثر قراءة

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز...

03-28-2024 10:09 الخميس

أعلنت ‎جامعة الطائف عن تحويل فترة الدراسة يوم الخميس 28 مارس 2024،...

03-28-2024 10:08 الخميس

تواصل أمانة منطقة حائل وبلدياتها التابعة لها، معالجة عناصر ‏التشوه...

03-28-2024 10:05 الخميس

أقامت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية اليوم...

03-28-2024 10:04 الخميس

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز نائب أمير...

03-28-2024 10:03 الخميس

أعلنَت إدارتا التعليم بمحايل عسير ورجال المع بمنطقة عسير تعليقَ...

03-28-2024 10:02 الخميس

صرح المتحدث الرسمي للقوات الخاصة للأمن البيئي بأن الدوريات...

03-28-2024 10:00 الخميس

واصلت أمانة منطقة الرياض تقديم فعاليات مبادرة “الخيمة الثقافية” في...

03-28-2024 09:58 الخميس

احتفى فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة، ممثلاً بمكتبه بالعاصمة...

03-28-2024 09:56 الخميس

أقامت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، أمس، مائدة إفطار...

03-28-2024 09:55 الخميس
أكثر