×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

استشاري: أدمجوا الإفطار مع الغداء في وجبة واحدة خلال الإجازة لتجنُّب زيادة الوزن.

استشاري: أدمجوا الإفطار مع الغداء في وجبة واحدة خلال الإجازة لتجنُّب زيادة الوزن.
نبأ: نصح استشاري الجراحة العامة وجراحة الصدر والأورام، الدكتور علي الدعمي، بدمج وجبتَي الإفطار والغداء في وجبة واحدة لتجنب الزيادة في الوزن خلال الإجازة الصيفية.

وقال في حديث لـ"صباح العربية" أمس حول كيفية المحافظة على الوزن، وتجنُّب الزيادة خلال الإجازة: "تم إجراء أبحاث في الإجازات على الأشخاص الذين لا تزيد أوزانهم. خفِّفوا وجبة الإفطار، وأدمجوها مع وجبة الغداء؛ لتكون وجبة واحدة بدلاً من وجبتين".

وأضاف: "أثبتت دراسات وبحوث علمية في جامعات عدة اختلاف كتلة الوزن من بداية الإجازة الصيفية إلى نهايتها بأخذ الأوزان المشاركين في الدراسات قبل الإجازة وبعدها، ووجدوا أن معدل الزيادة في الوزن يصل من 3-5 كلجم لمن لا يهتمون بالطرق الغذائية. وأشارت إلى أن الأطفال أكثر عرضة لمثل تلك الزيادة في الوزن، وقد يتعرضون لتغيرات تستمر طيلة حياتهم؛ وذلك بسبب الجلوس طويلاً في المنزل مع حرارة الأجواء".

ونصح المسافرين وغيرهم بأن يكون الإفطار صباحًا، ويتكون من الفواكه المجففة والمكسرات والخضراوات، مع ضرورة الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات. مشيرًا إلى أن الأبحاث أثبتت أن من يخففون الإفطار الصباحي هم أقل زيادة في الوزن.

وتابع: "يجب الاهتمام بالمجهود الرياضي نصف ساعة يوميًّا من خلال المشي؛ إذ قد تسهم في حرق السعرات الحرارية المكتسبة من أكل الحلويات. وأوصى بإبعاد الأطفال عن الجلوس كثيرًا أمام التلفزيون والألعاب الإلكترونية، والتركيز على الرحلات الترفيهية التي تتطلب المشي الكثير.

كما اقترح على المسافرين تناول خمس وجبات خفيفة بدلاً من وجبتين أو ثلاث كبيرة، وتجنُّب تناول العشاء قبل النوم مباشرة، وإنما بثلاث ساعات، وذلك في حدود السادسة أو السابعة مساء، وسيخفف ذلك بدوره من متاعب الارتجاع الحمضي للمعدة وسوء الهضم.

وبخصوص الأُسر التي لم تسمح لهم ظروفهم بالسفر خلال الإجازة الصيفية فقد دعاهم لإلحاق أبنائهم بالأندية والمراكز الصيفية التي تركز على الأنشطة الرياضية؛ وذلك لحمايتهم من زيادة أوزانهم التي قد تستمر معهم لفترة طويلة. كما شدد استشاري الجراحة العامة وجراحة الصدر والأورام على ضرورة شرب لتر ونصف اللتر من الماء يوميًّا لصحة الجهازَيْن الهضمي والبولي، ونضارة البشرة.

وعن أهمية المشي اليومي البسيط على الصحة أوضح الدكتور الدعمي أنه أثبتت الكثير من الدراسات أن رياضة المشي البسيط لمدة نصف ساعة يوميًّا من أكثر الرياضيات التي تستمر مع الإنسان، وتفيده في حياته. مضيفًا في هذا الصدد: "تم إجراء دراسات على كبار السن الذين وصلوا لأعمار الثمانين والتسعين، ويتمتعون بصحة جيدة، ولديهم معدلات قليلة من السكر والضغط، ووجدوا أن القاسم المشترك بينهم أنهم يمشون على الأقل نصف ساعة يوميًّا".
بواسطة :
 0  0  8160

الأكثر قراءة

أسهم الإسعاف الجوي التابع لفرع هيئة الهلال الأحمر بمنطقة الجوف في...

04-23-2024 04:45 الثلاثاء

أحبطت الدوريات البرية لحرس الحدود في قطاع العارضة بمنطقة جازان...

04-23-2024 04:43 الثلاثاء

تواصل أمانة منطقة جازان، أعمال الإزالة لعددٍ من المباني الآيلة...

04-23-2024 04:43 الثلاثاء

قبضت الدوريات البرية لحرس الحدود في قطاع الدائر بمنطقة جازان على...

04-23-2024 04:34 الثلاثاء

قبضت شرطة محافظة القطيف بالمنطقة الشرقية على مواطن نشر محتوى مرئيًا...

04-23-2024 04:32 الثلاثاء

أكد مساعد المدير العام للشؤون التعليمية بالإدارة العامة للتعليم...

04-23-2024 04:32 الثلاثاء

وقعت الهيئة السعودية للبحر الأحمر -الجهة المنظمة والممكنة الرئيسة...

04-23-2024 04:30 الثلاثاء

نبّه المركز الوطني للأرصاد اليوم، من أتربة مثارة على محافظات جدة...

04-23-2024 04:24 الثلاثاء

التقى معالي نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي،...

04-23-2024 04:22 الثلاثاء

هنأ صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة...

04-23-2024 04:19 الثلاثاء
أكثر