• ×
الخميس 15 ذو القعدة 1440 | 11-15-1440

#“التعليم”: مبادرة لتغيير مسار الثانوي

#“التعليم”: مبادرة لتغيير مسار الثانوي
نبأ: رفض د.عيد الحيسوني؛ وكيل وزارة التعليم للأداء التعليمي، اعتبار تكدس الطلاب داخل الفصول الدراسية “ظاهرة”، مؤكداً أنه يوجد فقط في بعض المباني المدرسية المستأجرة محدداً متوسط الطلاب في الفصول ما بين 25 – 30 طالباً، مشيراً إلى أن نسبة الفصول التي يتجاوز فيها أعداد الطلاب 35 طالباً ليست كبيرة جداً.

وقال: “تكدس الطلاب داخل الفصول الدراسية ليس ظاهرة كبيرة جداً”، معترفاً بأنها تحدٍّ كبير موجود فقط في بعض المباني المدرسية المستأجرة”.

جاء ذلك لدى حديث “الحيسوني”؛ أمس، لبرنامج يا هلا، حول أهم مبادرات الوزارة لتحقيق رؤية السعودية 2030، مؤكداً أن “الرؤية ركّزت على تجويد مخرجات التعليم لتخريج أجيال لديها قدرة على الابتكار والمنافسة العالمية”.

وبخصوص تطوير لائحة التقويم المستمر، أشار إلى أنه يتم الآن العمل على تطوير لائحة التقويم في المراحل: الابتدائية والمتوسطة والثانوية، مضيفاً “هناك دراسة وتقويم لوضع التقويم المستمر وتطوير اللائحة في المرحلة الابتدائية، وكذلك المتوسطة، والثانوية.

وكشف وكيل وزارة التعليم للأداء التعليمي، عن مجموعة من المبادرات، ومنها مبادرة لتغيير مسار التعليم الثانوي بشكل كامل، موضحاً في هذا الصدد أنه لن تقتصر مسارات التعليم الثانوي الجديد في المرحلة الثانوية على المسارين العلمي والأدبي، وإنما سيكون هناك مسار مهني وتقني وفني ومسار للعلوم والرياضات وأكاديميات متخصصة تهدف لمساعدة الطلاب والطلبات على اختيار قدراتهم ومؤهلاتهم وميولهم.

وكشف أيضاً عن برنامج مبادرة جودة الحياة لتطوير حصص الفنون في المدارس والجامعات، وقال “فيما يخص الفنون البصرية كالتصوير والفن التشكيلي والصوتية والأدائية كالتمثيل، تهدف المبادرة إلى تطوير المعلمين والمعلمات واكتشاف المواهب الطلابية”.

وأضاف: “لدينا مبادرة لتطوير رياض الأطفال لرفع نسبة التحاق الأطفال من 17 % لتصل إلى المستويات العالمية 90 %”، كما كشف عن مبادرة للتخلص من مباني المدارس المستأجرة.

وتابع: “لدينا إدارات تعليم لا يوجد لديها مبانٍ مستأجرة”، فيما كشف عن مبادرة مخصصة للدراسات الاجتماعية مخصصة لتعزيز الشخصية وإبراز تاريخ المملكة بشكل صحيح وإعلاء قيمة المواطنة، ومبادرة تطوير لإيجاد مناهج تعد طالباً لديه المعرفة والقدرة على المنافسة عالمياً.

وأوضح: “لدينا مبادرة التحوّل الرقمي (بوابة المستقبل) لجعل العملية التعليمية بالكامل إلكترونياً، ومبادرة ورش تدريب للطلاب في مجال التعدين بالحدود الشمالية، ومبادرات في التحول الوطني وجودة الحياة وتعزيز الشخصية.

واختتم: “لدينا مبادرة إيجاد تعليم مميز من خلال تحسين البيئة المدرسية ومنهج جيد يعزّز مهارات التفكير وتأهيل المعلمين والإداريين”.
بواسطة :
 0  0  2460
التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:09 الخميس الخميس 15 ذو القعدة 1440.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.