• ×
الإثنين 15 رمضان 1440 | 09-15-1440

#نصائح لتجنب العطش في #رمضان.. تعرف عليها

#نصائح لتجنب العطش في #رمضان.. تعرف عليها
نبأ: تقدم "بوابة أخباراليوم" لمتابعيها الصائمين بعض النصائح لتجنب العطش في نهار شهر رمضان خاصّة إذا أتى في فصل الصيف، حيث ترتفع درجات الحرارة، و تمتد عدد ساعات الصيام إلى ما يقارب ست عشرة ساعة، ومع خروج الصائمين إلى أعمالهم وتعرّضهم للحر ..وهي كالتالي :

اختيار الأطعمة والمشروبات تقليل تناول الأطعمة المالحة والمخلّلات، والبهارات الحارّة، إذ تمتصّ البهارات ماء الجسم وتستنفذه، وتزيد الإحساس بالعطش لوجود عنصر الصوديوم فيها.

تجنب شرب الأعشاب، أوالشاي الأخضر، أو عصير الليمون.

تناول طبق من السلطة مع الحرص على إضافة الطماطم، لأنّها تمنح ترطيباً للجسم، وتمدّ الجسم بالطاقة.

تجنّب تناول الحلويات بكثرة خاصّة في فترة السحور، فهي تزيد الشعور بالعطش.

تناول البطيخ، إذ إنه يحتوي على نسبة عالية من الماء فيرطّب الجسم، ويمنحه كمية مناسبة من الماء.

الابتعاد عن المنبّهات، مثل: الشاي، والقهوة، والنسكافية خاصّة في فتره السحور، وذلك لأنّها تفقد الجسم الكثير من السوائل. تناول الأطعمة الغنيّة بالبوتاسيوم، كالموز والتمر.

تناول اللبن فهو يعطي طاقة للجسم. بدء الإفطار بثلاث حبات من التمر يتبعها كأس من الماء أو الحليب، ثمّ الانتظار عشر دقائق قبل تناول وجبة الإفطار.

لا ينصح بشرب كميّات كبيرة من الماء في فترة السحور، حيث إنّ الجسم لا يستفيد من الماء الزائد.

تناول الخضار والفواكه على السحور، لأنها تحتوي على نسبة عالي من الألياف حيث تساعد الجسم على الاحتفاظ بالماء ، وتجنب تناول الطعام المشويّ أو المقليّ.

الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكربون كالمشروبات الغازية، حيث إنّها تسبّب الانتفاخ والغازات، وتمنع الجسم من أن يستفيد من السوائل.

يفضّل شرب الماء بعد الفطور بساعتين، أو شرب الماء على فترات متقطّعة طوال الفترة ما بين الفطور والسحور، وعدم الشرب في فترة واحدة، ولا يمكن الاستغناء عن الماء، ويمكن إضافة شرائح الليمون إليه أو النعناع الطازج.

تجنب التمارين الرياضيّة التي تستهلك طاقة الجسم، وتشعره بالإرهاق، والتعب، والعطش ،يفضل الاستحمام بالماء البارد، إذ يعطي شعوراً بالانتعاش. ارتداء ملابس واسعة، وقطنية لونها فاتح.

تناول الشوربات على الإفطار ويفضّل تناولها قبل وجبة الإفطار الرئيسية وبعد التمر والماء. تناول البقوليات خلال فترة السحور لأنها تحتوي على الألياف والكربوهيدرات.

عادات يومية لتجنب العطش في رمضان الجلوس في الأماكن الباردة والمكيّفة، لأنّها تبقي الجسم رطباً، وحجب شمس النهار عن الدخول للبيت بإسدال الستائر وذلك للمحافظة على برودة البيت.

الراحة وعدم بذل مجهود كبير، وأخذ قسط مناسب من النوم ،ضرورة تأخير السحور إلى موعده، وعدم التبكير به.
بواسطة :
 0  0  2100
التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:35 الإثنين الإثنين 15 رمضان 1440.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.