×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

إمام الحرم: الغرور أعلاه إلحاد وكفر بالله وأدناه بطر الحق وغمط الناس

إمام الحرم: الغرور أعلاه إلحاد وكفر بالله وأدناه بطر الحق وغمط الناس
الخرج اون لاين : ألقى إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور سعود بن إبراهيم الشريم خطبة الجمعة وقال فيها: عباد الله إن أخلاق الناس وتصرفاتهم طيبة كانت أو خبيثة، إنما هي أمارات لنفوس أصاحبها، ونفوسهم كالأوعية، وكل إناء بالذي فيه ينضح، وإن ثمة غفلة استحكمت بفئة من الناس فبلغت بهم مبلغَ من يظنّ أنه مسرمَد في هذه الحياة، وأنّ رحى الأيّام لا تدور عليه ولا على من حوله، فكانت نتيجةَ تلكم الغفلة صدور وحرة، وألسنة مذِقة، وغرور ماحق، تندرس به جملةٌ مِن معاني الأخلاق الشّريفة كما يُدرَس وشْي الثوب، حتى لا يُدرى ما تواضع ولا رحمة ولا تبسط ولا لين، ليصبح الجاه والمال والنسب والمنصب هو المعيارَ لدى عشاق الدنيا، الذين لم يستذكروا أن ذلكم كله عوارضُ سرعانَ ما تزول بعد ما كانت رسمًا ظاهرًا لا يمسُّ بواطن القلوب(فَأَمَّا ٱلزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ ٱلنَّاسَ فَيَمْكُثُ فِى ٱلأرْضِ).

وذكر فضيلته إنه التحذير من الغرور والعجب، الذي ما حل بأحد إلا أفسد عليه دينه ودنياه، نعم هو الغرور الذي يأكل الحسنات ويغتال التواضع ويذكي الأعداء والمبغضين، ولو يعلم المغرور أنه إنما يخرب بيته بغروره الذي يظن أنه يرمم بيته به لما توشح به طرفة عين.

إنه ما من أحد عرف قدر نفسه إلا أنزلها منزلتها، وأحسن قيادها وكان لها كالخطام، وأعطى كل ذي حق ممن حوله حقه، وإنه ما خالط الغرور شيئا إلا لوثه ولا نفرا إلا أزرى بهم، ولا غرو عباد الله فإن نقطة من الغرور كفيلة بتلويث نبع من التواضع، ومن المقرر أن ما أسكر كثيره فقليله حرام.

غرور المرء عباد الله: إنما ينطلق من تقدير خاطئ لذاته، فاقدا المعيار الصحيح فيخيل إليه أنه يتمتع بقدرات ليست فيه أصلاً، أو بقدرات وهبه الله إياها لكنه أحال شكرها إلى إعجاب وبطر، فيندفع الى تصرفات غير مبررة ولا مبنية على أس صحيح، ومخطئ من يظن أن ذلك من باب الثقة بالنفس؛ لأن الثقة بالنفس خلاف ذلكم فهي مبنية على أس صحيح وتصرفات مبررة؛ إذ ثمة فروق ظاهرة بين الغرور وبين الثقة بالنفس، فالثقة بالنفس سببها وجود، والغرور سببه نقص أو عدم، والثقة بالنفس اعتزاز بها واطمئنان، والغرور تلبس بكمال وعظمة وهميين، والثقة بالنفس عفوية غير مصطنعة، والغرور اصطناعي تكلفي، والثقة بالنفس تغرس مفهوم التواضع لدى صاحبها، والغرور عكس ذلك؛ حيث يؤز صاحبه إلى التكبر أزا، والمحصلة عباد الله: أن الثقة بالنفس سلم إلى الرفعة، والغرور منحدر إلى السقوط بلا شك.

ألا وإنّه ما رُئي أحَدٌ ترك التّواضعَ وترفَّع على من هو دونه إلا ابتلاه الله بالذّلّة لمن فوقه، ومن استطالَ على الإخوان فلا يثقَنَّ منهم بالصفاء.

من تكبَّر فلم يتواضع فقد رمى بثِقله في ثلاث خصال مذمومة:

أوّلها: أنه لا يتكبّر على أحد حتى يُعجَب بنفسه، ويرى لها الفضلَ على غيرها.

وثانيها: ازدراؤه بالناس مِن حوله، لأنّ من لم يستحقر الناس لم يتكبّر عليهم، وثالث الخصال: منازعة الله - جلَّ وعلا - في صفاته، إذ الكبرياء والعظمَة له وحدَه لا شريك له.

وبين فضيلته أن الغرور لا يعني القوة، كما أن التواضع لا يعني الضعف، فما المغرور إلا ضعيف ذليل أمام هواه، وما المتواضع إلا قوي أمام دواعي الهوى والغرور والعجب.

ثم لتعلموا أيضا: أن الغرور أعلاه إلحاد وكفر بالله، وأدناه بطر الحق وغمط الناس، فأما الغرور المفضي إلى الكفر بالله فقد قال الله جل شأنه( ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير ثاني عطفه ليضل عن سبيل الله)أي لاويا بجانبه غرورا واستكبارا.

وحاصل الأمر عباد الله إنه لا يطفئ نار الغرور شيء كاستحضار الآيات القرآنية، التي تبين أصل الناس، وأنهم من جهة التمثال أكفاء، فأبوهم آدم وأمهم حواء، وإن يكن لهم من أصلهم نسب يفاخرون به فالطين والماء، فلا مرجع للمال ولا الجاه ولا النسب ولا الذكاء ولا المنصب في تفاضل الناس عند الله، ولا في علو بعضهم على بعض، ولقد صدق الله إذ قال(بل أنتم بشر ممن خلق).
بواسطة :
 0  0  58710

الأكثر قراءة

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز...

03-28-2024 10:09 الخميس

أعلنت ‎جامعة الطائف عن تحويل فترة الدراسة يوم الخميس 28 مارس 2024،...

03-28-2024 10:08 الخميس

تواصل أمانة منطقة حائل وبلدياتها التابعة لها، معالجة عناصر ‏التشوه...

03-28-2024 10:05 الخميس

أقامت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية اليوم...

03-28-2024 10:04 الخميس

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز نائب أمير...

03-28-2024 10:03 الخميس

أعلنَت إدارتا التعليم بمحايل عسير ورجال المع بمنطقة عسير تعليقَ...

03-28-2024 10:02 الخميس

صرح المتحدث الرسمي للقوات الخاصة للأمن البيئي بأن الدوريات...

03-28-2024 10:00 الخميس

واصلت أمانة منطقة الرياض تقديم فعاليات مبادرة “الخيمة الثقافية” في...

03-28-2024 09:58 الخميس

احتفى فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة، ممثلاً بمكتبه بالعاصمة...

03-28-2024 09:56 الخميس

أقامت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، أمس، مائدة إفطار...

03-28-2024 09:55 الخميس
أكثر