×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

."المنيع": يجوز للمرأة أن تعمل مأذونة وكاتبة عدل ومفتية

."المنيع": يجوز للمرأة أن تعمل مأذونة وكاتبة عدل ومفتية
الخرج اون لاين : أفتى المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع بجواز أن تعمل المرأة مأذونة أنكحة وكاتبة عدل ومفتية وأن تكون عضوًا في هيئة كبار العلماء مفندًا شبهات وانتقادات التشريع بوجوب الولاية على المرأة وعدم اعتبار شهادتها على قضايا القتل.

وتفصيلاً، رد الشيخ المنيع اليوم في برنامج فتاوى على القناة السعودية الأولى على سؤال :"هل يجوز للمرأة أن تكون مأذونة أنكحة أو مفتية أو نحو ذلك ؟ وعن السبب في عدم اعتبار شهادة المرأة على قضايا القتل ؟ وعن السبب في كون شهادة المرأة في قضايا المال يشترط في قبولها تعضيدها بشهادة امرأة أخرى؟ كما رد على منتقدي التشريع بوجوب الولاية على المرأة في زواجها.

وقال الشيخ "المنيع" :"نعم لا بأس بذلك لأن مأذون الأنكحة لا ينشئ النكاح وإنما هو يوثق النكاح ولذلك حينما يطلب الإيجاب والقبول من الزوج ومن ولي الزوجة، إذن نقول لا بأس أن تتولى المرأة العادلة المؤهلة بأن تكون مأذونة أنكحة ولا بأس أن تكون مفتية".

وأشار "المنيع" إلى أن مجموعة كبيرة من زوجات النبي كنّ مفتيات وعلى رأسهن أمنا عائشة رضي الله عنها، فهي كانت من فقهاء أصحاب رسول الله ، وبناء على هذا فيجوز أن تكون مفتية ويجوز أن تكون كاتبة عدل ويجوز أن تكون مأذونة أنكحة وعضوًا في هيئة كبار العلماء ومجلس الشورى، كل ذلك جائز وليس في هذا ولاية وإنما هي تقوم بتوثيق ما تم واحتاج إلى توثيق.

وأضاف: الممنوع كما ذكر أهل العلم أن تكون المرأة وظيفتها وظيفة ولاية محتجين بقوله "لم يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة" على أساس أنها تصدر قرارات وفصل في المسائل ونحو ذلك!

وعن السبب في عدم اعتبار شهادة المرأة على قضايا القتل أوضح المنيع أن غالب إقامة المرأة في بيتها وهي بعيدة عن المشاجرات والخصومات، وبالتالي قد لا يكون لها قدرة في تحقيق وجه الشهادة بجريمة القتل التي يعد أمرها عظيمًا، وخلص بأن المرأة أعفيت من أن تكون شاهدة في قضايا القتل لكونها قد لا تتصور مسألة القتل أو هي منشغل عنها!

وعن السبب في كون شهادة المرأة في قضايا المال يشترط في قبولها بتعضيدها بشهادة امرأة أخرى، أفاد الشيخ المنيع بأن العلة في ذلك بأن تذكر إحداهما الأخرى لكون المرأة منشغلة في بيتها وأسرتها فقد يكون لديها شهادة قد تنساها أو تنسى بعض جوانبها.

وبخصوص الرد على منتقدي التشريع بوجوب الولاية على المرأة في زواجها بيّن الشيخ المنيع : أن تلك الانتقادات لا تصدر سوى من الذين لديهم شك في وجاهة الأحكام الشرعية.

ونفى المنيع بشدة أن يكون الغرض من الولاية على المرأة التسلط والتجبر والتعسف وإشعارها بأنها ذليلة واقسم "لا والله"، مشيرًا إلى أن الولي يساعد المرأة على اختيار من تسعد به زوجًا، فالرجل يعرف اتجاه الخاطب ومسالكه ومدى كفاءته!
بواسطة :
 0  0  9868

الأكثر قراءة

نبه المركز الوطني للأرصاد من أمطار خفيفة على منطقة المدينة المنورة...

04-25-2024 10:17 الخميس

اعتمد مجلس إدارة هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية،...

04-25-2024 10:14 الخميس

استضافت الغرفة التجارية بمنطقة القصيم اليوم، الاجتماع الدوري 129...

04-25-2024 10:13 الخميس

حققتْ دارة الملك عبدالعزيز نجاحًا ومنجزًا حاضرًا في منتدى العمرة...

04-25-2024 10:10 الخميس

دشنت جامعة الملك خالد أمس، بمركز المعارض والمؤتمرات بالمدينة...

04-25-2024 10:07 الخميس

تفقّد وكيل أمين العاصمة المقدسة للتحول الرقمي المهندس فواز بن محمد...

04-25-2024 10:02 الخميس

افتتح رئيس جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل الأستاذ الدكتور عبد الله...

04-25-2024 09:59 الخميس

برعاية معالي رئيس جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل أطلق معهد...

04-25-2024 09:57 الخميس

تسلم صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة...

04-25-2024 09:55 الخميس

نجح فريق طبي بمستشفى وادي الدواسر العام عضو تجمع الرياض الصحي...

04-25-2024 09:52 الخميس
أكثر