• ×
الإثنين 14 شوال 1440 | 10-13-1440

جمعية القلب الأمريكية تحذر من السمن الصناعى

جمعية القلب الأمريكية تحذر من السمن الصناعى
الخرج اون لاين : حذرت الجمعية الأمريكية للقلب، من استخدام السمن الصناعى، والدهون المهدرجة فى الطهى لخطورتها الشديدة على القلب، والشرايين التاجية، موضحة أن هناك نوعين أساسيين من الدهون "الطبيعية، والصناعية"، وقد تحتوي الأطعمة المصنوعة من الحيوانات (مثل الحليب ومنتجات اللحوم) على كميات صغيرة من هذه الدهون، ويتم تكوين الدهون الصناعية غير المشبعة في عملية صناعية يتم إضافة الهيدروجين إلى الزيوت النباتية السائلة لجعلها أكثر صلابة.
>

وقالت الجمعية الامريكية للقلب، أن المصدر الغذائي الأساسي للدهون غير المشبعة في الأغذية المجهزة هو "الزيوت المهدرجة جزئيا"، وهى موجودة في قائمة المكونات على عبوات الطعام.

وتستخدم الشركات الدهون غير المشبعة ،لأنها سهلة الاستخدام، وغير مكلفة فى الإنتاج، وتستمر لفترة طويلة،وتعطي الدهون المتحولة الأطعمة طعما وملمسا مرغوبا، وهى تستخدم فى العديد من المطاعم ،ومنافذ الوجبات السريعة، والزيوت التي تحتوي على الدهون غير المشبعة يمكن استخدامها عدة مرات في المقالي التجارية، وقد قامت عدة بلدان مثل الدنمارك، وسويسرا، وكندا،كاليفورنيا ، ومدينة نيويورك، بتقليل أوتقييد استخدام الدهون غير المشبعة في المطاعم .

كيف تؤثر الدهون المتحولة على صحتى ؟

تعمل الدهون غير المشبعة على زيادة مستويات الكوليسترول السيئ، (LDL)وخفض مستويات الكوليسترول الجيد، (HDL) تناول الدهون المتحولة يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما يرتبط أيضا بزيادة مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

لماذا أصبحت الدهون غير المشبعة منتشرة رغم خطورتها ؟

قبل عام 1990 ، لم يكن هناك سوى القليل جدا من المعلومات عن خطورة الدهون غير المشبعة على الصحة ، في التسعينيات، بدأ البحث في تحديد التأثيرات الصحية الضارة للدهون غير المشبعة، واستناداً إلى هذه النتائج ، فإن هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية " FDA "، قد وضعت لوائح لوضع العلامات على الدهون المتحولة، وقد انخفضت في الولايات المتحدة في العقود الأخيرة، إلا أن بعض الأفراد قد يستهلكون مستويات عالية من الدهون المتحولة اعتمادا على خياراتهم الغذائية.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة؟

يمكن العثور على الدهون غير المشبعة في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الأطعمة المقلية، و المخبوزات بما في ذلك الكعك، والفطير ، والبسكويت، والبيتزا ، يمكنك تحديد كمية الدهون غير المشبعة في الطعام المغلف، عن طريق النظر إلى لوحة حقائق التغذية، يمكنك أيضا تحديد الدهون غير المشبعة عن طريق قراءة قوائم المكونات ،والبحث عن المكونات المشار إليها باسم الزيوت المهدرجة جزئيا.

هل توجد دهون متحولة طبيعيا؟

توجد كميات صغيرة من الدهون المتحولة بشكل طبيعي في بعض اللحوم ،ومنتجات الألبان، بما في ذلك اللحم البقري، ولحم الضأن والزبدة، لم تكن هناك دراسات كافية لتحديد ما إذا كانت هذه الدهون المتحولة طبيعياً لها نفس التأثيرات السيئة على مستويات الكوليسترول في الدهون المتحولة الصناعية.

ما مقدار الدهون غير المشبعة التي يمكن أن أتناولها يوميا؟

توصي جمعية القلب الأمريكية بتقليل الأطعمة التي تحتوي على الزيوت النباتية المهدرجة جزئيا لتقليل الدهون غير المشبعة في نظامك الغذائى، وإعداد اللحوم الخالية من الدهن، والدواجن دون إضافة الدهون المشبعة وغير المشبعة.

كيف يمكنني تحديد يومي من الدهون غير المشبعة؟

اقرأ لوحة حقائق التغذية على الأطعمة التي تشتريها من المتجر، وعند تناول الطعام بالخارج، اسأل عن نوع الأطعمة التي يتم طهيها، استبدل الدهون المتحولة في نظامك الغذائي بالدهون الأحادية،مع

تنظيم استهلاكك من الدهون المشبعة وغير المشبعة.

توصي جمعية القلب الأمريكية بأن البالغين الذين يستفيدون من خفض الكولسترول الضار يقلل من تناولهم للدهون غير المشبعة، ويقلل استهلاكهم من الدهون المشبعة من 5 إلى 6% من إجمالي السعرات الحرارية.

طرق الإقلال من استخدام الدهون غير المشبعة:

أولا : تناول نمطا غذائيا يركز على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم والدواجن ،والأسماك، والمكسرات، والحد من اللحوم الحمراء والأطعمة والمشروبات السكرية.

ثانيا : استخدام الزيوت النباتية الطبيعية، مثل عباد الشمس، أو زيت الزيتون.

ثالثا : ابحث عن الاطعمة الخالية من الزيوت الصناعية "زيرو جرام " والذى يكتب على ملصق حقائق التغذية.

رابعا : الدونات ،والكعك ،والبسكويت ،والكعك ،والفطائر ،هي أمثلة على الأطعمة التي قد تحتوي على الدهون غير المشبعة، حدد عدد المرات التي تأكلها فيها.

خامسا: الحد من الأطعمة المقلية تجاريا، والسلع المخبوزة المصنوعة من الزيوت النباتية المهدرجة جزئياً.

منظمة الصحة العالمية تهدف للتخلص من الدهون المصنعة بحلول 2023

من جانبها قالت منظمة الصحة العالمية" WHO" أنها تهدف للتخلص من الدهون المتحولة والمصنعة بحلول 2023.

أصدرت منظمة الصحة العالمية دليلاً يوضح خطوة بخطوة كيفية التخلص من هذه الدهون الدهنية المُتحولة والمُنتجة صناعياً في إمدادات الأغذية العالمية يحمل عنوان (REPLACE).

ومن الضروري التخلص من الدهون المتحولة لحماية صحة الأفراد ،وإنقاذ أرواحهم، علما بأن تقديرات المنظمة، تشير إلى أن دخول الجسم من تلك الدهون يودي سنويا بحياة 500 ألف شخص من جراء الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
الكعك يحتوى على السمن الصناعى الكعك يحتوى على السمن الصناعى

وقالت المنظمة تحتوي الدهون النباتية المجمدة، مثل السمن الصناعى، على الدهون المتحولة، والمنتجة صناعياً الموجودة غالباً في ما يتناوله الفرد من وجبات خفيفة، وأخرى مخبوزة، وتلك المقلية، وغالبا ما تستعمل الشركات المصنعة تلك الدهون لأن عمر تخزينها أطول من غيرها، بيد أنه يمكن استعمال بدائل صحية أخرى من شأنها ألا تؤثر على مذاق هذه الأطعمة أو تكلفتها.

والمنظمة تدعو الحكومات إلى تطبيق مجموعة من الإجراءات بشأن التخلص من الأحماض الدهنية المتحولة ،والمنتجة صناعيا.

وأشارت المنظمة الى أن تطبيق الإجراءات الإستراتيجية سيساعد على التخلص من الدهون المتحولة، وسيحرز العالم بفضله نصراً كبيرا في معركته ضد أمراض القلب، والأوعية الدموية.

وتعتبر الدانمرك أول بلد يفرض قيودا على استعمال الدهون المنتجة صناعياً، حيث انخفض محتوى المنتجات الغذائية المستهلكة فيه من تلك الدهون انخفاضا كبيرا ،وقل فيه معدل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية.
بواسطة :
 0  0  569
التعليقات ( 0 )
أكثر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:37 الإثنين الإثنين 14 شوال 1440.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.