×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

تعليم الخرج يطلق برنامج التطوير المهني القائم على المدرسة بحث الدرس

تعليم الخرج يطلق برنامج التطوير المهني القائم على المدرسة  بحث الدرس
الخرج اون لاين : أسماء الدوسري . انطلق برنامج التطوير المهني القائم على المدرسة ( بحث الدرس) بتعليم الخرج اليوم الأحد 1439/4/6 بمقر مركز التدريب التربوي ويستهدف المشرفات الميسرات للبرنامج بقيادة المشرفة التربوية والمدربة المركزية للمشروع أ. نعيمه عبدالله الحقباني رئيسة شعبة الرياضيات . وحضر البرنامج مديرة الإشراف التربوي أ. هدى العتيبي ومساعدة مدير العلاقات العامة والإعلام أ. فاطمه العثمان ورئيسة قسم التدريب التربوي أ. أمل الجمعان والمتدربات المشرفات التربويات على مستوى محافظتي الخرج والدلم .

يهدف المشروع (بحث الدرس) إلى معالجة الفجوة وتمكين المدرسة من بناء نظام تطوير مهني مستدام في ضوء قيادة مدرسة تشاركية تنظر للتدرس على أنه نشاط ثقافي يتطلب تغييرا مستمرا ومتدرجا لممارسات التدريس في ضوء أهداف بعيدة ليكتسب المعلمون عادات عقلية متدرجة منتجة من خلال تأملاتهم المستمرة حول الأفكار الكبرى أهمها التركيز المستمر حول أهداف تعلم الطلاب . وسيتم تطبيق المشروع بمشيئة الله في تعليم الخرج على عينة من المدارس بدءا من الفصل الدراسي القادم ولمدة 9 أسابيع .

رحبت مدربة المشروع الحقباني في بداية انطلاقة البرنامج بجميع الحاضرات وذكرت مراحل تنفيذ المشروع في تعليم الخرج المرحلة الأولى و عقدت فيها ورشة تدريبية مدتها يوم واحد واستهدفت : قائدات ووكيلات ومعلمات المرحلة الإبتدائية وكان عددهن (35) متدربة .
المرحلة الثانية وأقيمت ورشة تدريبية لمدة يوم واحد واستهدفت قائدات ووكيلات ومعلمات المرحلة المتوسطة والثانوية وكان عددهن (36 ) متدربة ، ثم عقد لقاء للمشرفات التربويات للتعريف بالمشروع لمدة يوم واحد ، وكان عدد المتدربات ( 14) مشرفة .

وأضافت الحقباني أنه تم تشكيل فرق ميسرة لمشروع بحث الدرس لجميع التخصصات من مشرفات الخرج والدلم ، و نحن الآن بصدد تنفيذ البرنامج التدريبي للفرق الميسرة ومدتها (5) أيام استهدفت المشرفات الميسرات لمشروع (بحث الدرس) ، وحضر هذا البرنامج (27) متدربة من جميع التخصصات.

وقالت مديرة الإشراف التربوي أ. هدى العتيبي في كلمتها : بدأت وزارة التعليم ، ممثلة بالمركز الوطني للتطوير المهني التعليمي بالوزارة، بتنفيذ برنامج التطوير المهني القائم على المدرسة بحث الدرس في الرياض وجدة والشرقية وعسير في المرحلة الأولى ثم لبقيه المناطق والمحافظات وفق الرؤية السعودية 2030، وانطلاقاً من توجهات الوزارة نحو استدامة التطوير المهني للمعلمين .

وأضافت العتيبي أن بحث الدرس ينبع من مشكلات المعلم التي يحددها و يستشعر وجودها و يتلمس الحاجة لحلها، فيحددها و يبحث مع زملائه في حلها و يطرح الحلول و الإجراءات لفهم المشكلة مسترشداً بما يحصل في الصف، و الخروج بعدها لأفق أوسع و منظور أشمل و رؤية أعم. وهنا نؤكد على أن التأمل يصاحب و يوازي جميع الممارسات و الخطوات التي يتبعها المعلم في ممارساته التدريسية وبحث درسه.
و تأسيساً على هذا الوصف الاجرائي للدرس المبحوث ، نضع أيدينا على أهمية إرساء جذوره في التنمية المهنية المستدامة لكل معلم، كونه يخلق باحثين من معلمين ينخرطون في المهنة ويسعون لتأسيس تعلم نوعي مهني يركز على مخرجات التعلم في مجتمع المعرفة.
كما يقدم بحث الدرس سياقاً لفحص المحتوى ، وذلك من خلال تعميق المعلمين لفهمهم الخاص حول مدى الارتباطات بين المواضيع في الدروس .

وتجدر الإشارة إلى أن من مصطلحات برنامج بحث الدرس : أسس بحث الدرس وهو منهج في التطوير المهني ويهدف إلى استدامة التعلم المهني داخل المدرسة ، درس البحث ويعني منطقة محدودة من المحتوى المعرفي في المقرر الدراسي يتم اختيارها من قبل فريق بحث الدرس بهدف إجراء بحثها . تقرير بحث الدرس : وهو توثيق ممارسات وتأملات الفريق البحثي وهو المعرفة الناتجة التي تعكس التطور المهني وسبل تحسين الدرس .



وقدمت مديرة الإشراف التربوي ا. هدى العتيبي شكرها وتقديرها لقسم العلاقات العامة والاعلام التربوي على جهودهم المبذولة في التغطيات الإعلامية و مساندتهم في برنامج بحث الدرس وأيضا لقسم التدريب التربوي ممثلا في ا. أمل الجمعان على دعمهم المستمر في تهيئة القاعات التدريبية منذ بدء انطلاق المشروع ..
بواسطة :
 0  0  437360

الأكثر قراءة

شهد معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن...

04-18-2024 09:52 الخميس

بدأت الإدارة العامة للمرور، اليوم، تطبيق تخفيض سداد المخالفات...

04-18-2024 09:46 الخميس

بحث معالي وزير الاقتصاد والتخطيط الأستاذ فيصل بن فاضل الإبراهيم في...

04-18-2024 09:39 الخميس

نظمت عمادة شؤون الطلاب بجامعة جازان، بالتعاون مع معهد الأئمة...

04-18-2024 09:35 الخميس

حصل مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة على...

04-18-2024 09:34 الخميس

التقى معالي رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد “نزاهة” الأستاذ مازن...

04-18-2024 09:33 الخميس

أعلن الدفاع المدني بمنطقة الباحة نجاحه في إنقاذ (5) أشخاص...

04-18-2024 09:31 الخميس

تنطلق في محافظة العلا 4 مايو المقبل أول بطولة للعالم للقدرة الدولية...

04-18-2024 09:29 الخميس

رأس معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الأستاذ...

04-18-2024 09:27 الخميس

استقبل رئيس البرلمان الإيرلندي شون أوفاري بمقر البرلمان، اليوم،...

04-18-2024 09:26 الخميس
أكثر