×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

أسباب حدوث الانتفاخات تحت العينين وطريقة علاجها

أسباب حدوث الانتفاخات تحت العينين وطريقة علاجها
الخرج اون لاين : تعد الأكياس الظاهرة تحت العينين إحدى كبرى المشكلات التي تواجه عددًا كبيرًا من الأشخاص المسنين بأن يحدث "تورّم طفيف أو انتفاخ أسفل العينين" فمع التقدم في العمر، تضعف الأنسجة الموجودة حول العينين، بما في ذلك بعض العضلات الداعمة للجفون.

وتنتقل الدهون الطبيعية التي تساعد على دعم العينين إلى الجفون السفلية، ما يؤدي إلى ظهور الجفون منتفخة، كما قد تتراكم السوائل أيضًا في المنطقة الواقعة أسفل العينين، ما يؤدي إلى زيادة التورّم.

وعادة ما تكون الانتفاخات تحت العينين مسألة تجميلية ومن النادر أن تكون علامة على وجود حالة طبية كامنة وخطيرة، وقد تساعد العلاجات المنزلية، مثل الكمادات الباردة، في تحسن مظهر الانتفاخات تحت العينين، وبالنسبة للانتفاخات المستمرة أو المزعجة تحت العينين، فتتوافر طرق العلاج التجميلية.

* متى ينبغي زيارة الطبيب؟
قد لا يعجبك شكل الانتفاخات تحت العينين؛ لكنها غالبًا ليست ضارة ولا تحتاج إلى الرعاية الطبية، ويجب زيارة الطبيب إذا كان التورم:
- حادًا ومستمرًا.
- مصحوبًا باحمرار أو بحكة أو شعور بألم.
- يؤثر على أجزاء أخرى من الجسم، مثل الساقين.
وقد يفضل الطبيب استبعاد الأسباب الأخرى المحتملة التي قد تسهم في حدوث التورم، مثل مرض الغدة الدرقية أو حالة عدوى أو حساسية.

* الأسباب
كلما تقدم بك العمر، ضعفت هياكل الأنسجة والعضلات الداعمة لجفون العينين، ونتيجة لذلك قد يبدأ الجلد في الترهل، وقد تنتقل الدهون التي يفترض أن يقتصر مكانها المعتاد على المنطقة الواقعة حول العين (الحَجاج) إلى منطقة أخرى أسفل العينين، وقد تتراكم السوائل في المنطقة الواقعة أسفل العينين، ما يؤدي إلى ظهور هذه المنطقة متورّمة أو منتفخة.

وهناك عوامل متعددة يمكن أن تُسهم في حدوث هذه الحالة، منها ما يلي:
- احتباس السوائل بسبب تغيرات الطقس (على سبيل المثال الحرارة والرطوبة في بعض الأيام) أو مستويات الهرمون أو تناول الأطعمة المالحة.
- عدم الحصول على ما يكفي من النوم.
- أنواع الحساسية أو التهاب الجلد، لا سيما إذا كان الانتفاخ مصحوبًا بإحمرار أو حكة.
- الوراثة، قد تنتشر حالة الانتفاخات تحت العينين بين أسر معينة.
* العلاجات والعقاقير
عادة ما تكون الانتفاخات تحت العينين مسألة تجميلية ولا تحتاج إلى علاج خاص، وقد تساعد طرق العلاج المنزلية وطرق العلاج المرتبطة بنمط الحياة في تقليل انتفاخ العينين أو التخلص منه.

* الأدوية
إذا كنت تعتقد أن السبب في التورم تحت العينين هو الحساسية، فاسأل الطبيب عن الأدوية الموصوفة لعلاج الحساسية.

وتوجد العديد من طرق علاج التجاعيد المستخدمة عند الحاجة لتحسين مظهر الانتفاخ تحت العينين، ومن هذه الطرق تجديد سطح الجلد بالليزر والتقشير الكيميائي والحشوات، والتي قد تساعد على تحسين لون البشرة، وشد الجلد واستعادة المظهر الشبابي للانتفاخات تحت العينين.

* الجراحة
إن جراحة الجفون (رأب الجفن) خيار آخر لإزالة الانتفاخات تحت العينين، وأثناء جراحة رأب الجفن، يقوم الجراح بالقطع مباشرة أسفل الرموش في التجعيد الطبيعي للعين أو داخل الجفن السفلي.

ثم يقوم الجراح بإزالة أو إعادة توزيع الدهون الزائدة والعضلات والجلد المترهل، ثم يقوم بإعادة تثبيت الجلد باستخدام غرز صغيرة قابلة للتفكك على طول التجعيد الطبيعي للجفن أو داخل الجفن السفلي، وعادة ما تُجرى هذه الجراحة في العيادات الخارجية.

* نمط الحياة والعلاجات المنزلية
يمكن أن تساعد النصائح التالية في تقليل الانتفاخات تحت العينين أو التخلص منها:
- عمل كمادات باردة.. بلل قطعة قماش نظيفة بماء بارد، وأثناء الوقوف، ضع قطعة قماش مبللة على الجلد الواقع أسفل العينين وحولها لبضع دقائق مع الضغط الخفيف.

- احصل على القدر الكافي من النوم بالليل.. مع معظم البالغين، يعد النوم لمدة تراوح بين سبع وثماني ساعات بالليل مقدارًا جيدًا.

- اجعل وضعية الرأس لأعلى قليلاً أثناء النوم.. أضف وسادة أخرى أو قم بسند رأسك لأعلى على المرتبة، أو ارفع رأسك بالكامل عن السرير لبضع سنتيمترات، فهذا يساعد على الحيلولة دون تراكم السوائل حول العينين أثناء النوم.

- قلّل من أعراض الحساسية.. تجنب مسببات الحساسية قدر الإمكان، وجرب تناول الأدوية المتاحة دون وصفة طبية لعلاج الحساسية، وتحدث إلى الطبيب حول استراتيجيات الوقاية إذا كنت تعاني من تفاعلات حساسية أسفل العين بسبب صبغات الشذعر أو الصابون أو مستحضرات التجميل أو مسببات الحساسية الأخرى.
بواسطة :
 0  0  10520

الأكثر قراءة

نبه المركز الوطني للأرصاد من أمطار خفيفة على منطقة المدينة المنورة...

04-25-2024 10:17 الخميس

اعتمد مجلس إدارة هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية،...

04-25-2024 10:14 الخميس

استضافت الغرفة التجارية بمنطقة القصيم اليوم، الاجتماع الدوري 129...

04-25-2024 10:13 الخميس

حققتْ دارة الملك عبدالعزيز نجاحًا ومنجزًا حاضرًا في منتدى العمرة...

04-25-2024 10:10 الخميس

دشنت جامعة الملك خالد أمس، بمركز المعارض والمؤتمرات بالمدينة...

04-25-2024 10:07 الخميس

تفقّد وكيل أمين العاصمة المقدسة للتحول الرقمي المهندس فواز بن محمد...

04-25-2024 10:02 الخميس

افتتح رئيس جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل الأستاذ الدكتور عبد الله...

04-25-2024 09:59 الخميس

برعاية معالي رئيس جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل أطلق معهد...

04-25-2024 09:57 الخميس

تسلم صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة...

04-25-2024 09:55 الخميس

نجح فريق طبي بمستشفى وادي الدواسر العام عضو تجمع الرياض الصحي...

04-25-2024 09:52 الخميس
أكثر