×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

الغذاء والدواء تعلق تسجيل دواء \"أفانديا\" لعلاج السكري لأضراره الكبرى على القلب

الغذاء والدواء تعلق تسجيل دواء \"أفانديا\" لعلاج السكري لأضراره الكبرى على القلب
 علقت الهيئة العامة للغذاء والدواء اليوم استخدام مستحضر روزيجلوتازون المستخدم لعلاج مرض السكر والمسوق في المملكة باسم أفانديا.

وقالت الهيئة العامة للغذاء والدواء إنها قامت بدراسة مأمونية استخدام المستحضر روزيجلوتازون على خلفية تزايد التحذيرات من خطر تزايد حدوث أثار خطرة على عمل عضلة القلب حيث قام الفريق الاستشاري بالمركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية بالهيئة بمراجعة شاملة للدراسات والتقارير الصادرة من بعض الهيئات الرقابية العالمية مثل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية وما تم نشره في المجلات الطبية المعتمدة.

وأضافت انه بعد الدراسة أتضح من خلال أن المخاطر الكبيرة الناتجة عن استعمال مستحضر روزيجلوتازون تفوق فائدته العلاجية خصوصاً فيما يتعلق بآثاره الجانبية على القلب بما فيها إحتشاء عضلة القلب وفشل القلب الإحتقاني بالإضافة إلى زيادة في معدلات الإصابة بالكسور في العظام.


وأشارت إلى توفر بدائل أخرى من الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكر أكثر أماناً، وأوصت الهيئة بتعليق تسجيل المستحضر مع إبلاغ الممارسين الصحيين بعدم البدء في استخدام مستحضر روزيجلوتازون أو المستحضرات المحتوية عليه للحالات الجديدة لمرضى داء السكري من النوع الثاني ، ولا تخلو مجموعة الثيازولديندايون (Thiazolidinediones) من الآثار الجانبية على القلب.

ورأت أنه في حال استخدام بديل من نفس المجموعة أن يكون ذلك البديل خياراً أخيراً في تسلسل العلاج مع أخذ الاحتياطات المناسبة ، وضرورة أن يقوم الممارسون الصحيون بمناقشة استخدام البدائل العلاجية الأخرى المتاحة التي تؤخذ عن طريق الفم لعلاج داء السكري من النوع الثاني مع مرضاهم ، وعلى المرضى الذين يتناولون عقار أفانديا عدم التوقف عن استعمال العلاج إلا بعد مناقشة الأمر مع الطبيب المعالج للنظر في البدائل المتاحة.

وعلقت لجنة تسجيل شركات ومصانع الأدوية ومنتجاتها تسجيل المستحضرات المحتوية على دواء روزيجلوتازون Rosiglitazone والمسوق في المملكة باسم أفانديا وأفانديامت وأفاندياريل وإعطاء الشركة مهلة ستة شهور لتقديم أي دارسات جديدة تثبت سلامة المستحضر وتبرر استمرار تسجيله في المملكة العربية السعودية من عدمه.

توصيات حكومية أمريكية بسحب عقار \"أفانديا\" قبل ثلاثة أسابيع

وكانت صحيفة \"النيويورك تايمز\" الأمريكية قد نشرت قبل ثلاثة أسابيع إن مئات الأشخاص الذين يأخذون عقار \"أفانديا\" يعانون من نوبات قلبية وتوقف القلب كل شهر وذلك وفقاً لتقارير حكومية أمريكية سرية توصي بسحب هذا العقار من الأسواق .

ونقلت الصحيفة عن التقارير الحكومية قولها \"إذا أخذ كل شخص يعاني مرض السكري الآن عقارا مماثلا وهو \"اكتوس\" فإن 500 حالة من النوبات القلبية و300 حالة فشل قلبي سيتم تجنبها لأن أفانديا يمكن أن يضر بالقلب . وأضافت إن أفانديا له علاقة بـ 304 حالات وفاة خلال الربع الثالث من عام 2009م\" . ودعا أحد التقارير التي كتبها كل من د.ديفيد غراهام ود. كيت جيلبرين إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الى ضرورة سحب عقار \"روزيجليتازون من السوق.\"
بواسطة :
 0  0  10548

الأكثر قراءة

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز...

03-28-2024 10:09 الخميس

أعلنت ‎جامعة الطائف عن تحويل فترة الدراسة يوم الخميس 28 مارس 2024،...

03-28-2024 10:08 الخميس

تواصل أمانة منطقة حائل وبلدياتها التابعة لها، معالجة عناصر ‏التشوه...

03-28-2024 10:05 الخميس

أقامت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية اليوم...

03-28-2024 10:04 الخميس

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز نائب أمير...

03-28-2024 10:03 الخميس

أعلنَت إدارتا التعليم بمحايل عسير ورجال المع بمنطقة عسير تعليقَ...

03-28-2024 10:02 الخميس

صرح المتحدث الرسمي للقوات الخاصة للأمن البيئي بأن الدوريات...

03-28-2024 10:00 الخميس

واصلت أمانة منطقة الرياض تقديم فعاليات مبادرة “الخيمة الثقافية” في...

03-28-2024 09:58 الخميس

احتفى فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة، ممثلاً بمكتبه بالعاصمة...

03-28-2024 09:56 الخميس

أقامت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، أمس، مائدة إفطار...

03-28-2024 09:55 الخميس
أكثر