×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

استشاري كلى الأطفال: الطب الحديث لم يتوصل إلى مسببات إصابة الأطفال بزلال البول

استشاري كلى الأطفال: الطب الحديث لم يتوصل إلى مسببات إصابة الأطفال بزلال البول
 
أكد استشاري كلى الأطفال الدكتور خالد بن عبد العزيز السعران أن الطب الحديث لم يتوصل إلى مسببات إصابة الأطفال بزلال البول .

وقال فى المحاضرة التي ألقاها اليوم ضمن فعاليات الحملة الطبية التوعوية بأمراض الكلى التي ينظمها مركز الأمير سلمان لأمراض الكلى بالتعاون مع جمعية الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي \"إن 90 % من إصابات زلال البول لدى الأطفال غير معروفة السبب ولكنها تستجيب للعلاج بشكل كامل وواضح\" مشيراً إلى طرق العلاج المستخدمة في مثل هذه الحالات .

بعد ذلك تحدث الدكتور عازب ملحم أخصائي أمراض الكلى في محاضرة بعنوان (الفشل الكلوي وطرق علاجه) عن الجهاز البولي ومكوناته للكليتين والحالبين والمثانة وتعريف كل جزء ووظيفته مشيراً إلى أن أهم وظائف الكلية تصفية الدم من الفضلات وتخليص الجسم من الماء الزائد والمساعدة على ضبط ضغط الدم وإفراز العديد من الهرمونات الهامة منها-هرمون الاريتروبيوتين و هرمون الالفاكالسيدول والتخلص من المواد الضارة الناتجة عن الاحتراق والطاقة التحكم في كمية السوائل بداخل الجسم و إنتاج فيتامين \"د\" وتقوية العظام و المساعدة في تكوين كريات الدم الحمراء ومنع الأنيميا .

وتطرق إلى الأسباب المؤدية إلى مرض الفشل الكلوي وهي أمرض السكر وارتفاع ضغط الدم و أمراض الكلى الوراثية و التهابات الكلى المزمنة والتناول الخاطئ لبعض الأدوية خاصة الأدوية المسكنة للألم والأعشاب المستخدمة لتخفيف الوزن وشرح كيف تؤدي هذه الأمراض إلى الفشل الكلوي .

كما تطرق الدكتور الملحم إلى الأمراض الخلقية التي تسبب الفشل الكلوي وهي ارتجاع البول مشيراً إلى أنه عبارة عن ضعف في الصمام الموصل بين المثانة والحالب مما يؤدي إلى ارتجاع البول إلى الكلية عند التبول حيث يعاني الأطفال المصابون من التهابات بكتيرية متكررة يشعر خلالها الطفل بحرقة في البول مع ارتفاع درجة الحرارة مؤكداً أهمية اكتشاف هذا المرض من وقت مبكر حيث أنه يمكن منع تطوره إلى فشل كلوي وأن إهمال علاجه يؤدي في كثير من الحالات إلى فشل كلوي مزمن .

وأفاد بوجود أمراض وراثية أخرى تؤدي إلى فشل كلوي مثل التكيس الخلقي والتهابات الكلى المزمنة مشيراً إلى أن اكتشاف هذه الأمراض مبكراً يقلل من الإصابة بالفشل الكلوي المزمن .

وشرح الدكتور عازب في نهاية المحاضرة العديد من الإرشادات العامة حول الكلى وهي الإكثار من شرب السوائل بحيث تكون كمية البول أكثر من لتر ونصف يومياً وعند وجود أي أعراض مثل حرقة البول أو دم في البول وكثرة التبول يجب مراجعة \"استشاري الكلى \"لتقييم الحالة وإعطاء الأدوية قبل تطور المرض والاهتمام بعلاج الأمراض المزمنة التي تؤثر على وظائف الكلى وخاصة مرض السكر وارتفاع ضغط الدم والبدانة والإقلال من تناول ملح الطعام وتجنب الاستخدام العشوائي للأدوية .

وقدم أخصائي أمراض الكلى الدكتور ممدوح عبد الغفور محاضرة عن ضغط الدم وتأثيره على الكلى حيث تطرق إلى تعريف ضغط الدم والعوامل المؤثرة فيه مشيراً إلى أن مراحل ارتفاع ضغط الدم ثلاث مراحل الأولى في ارتفاع ضغط الدم ( ضغط الانقباض من 140 مم زئبق 159مم زئبق وضغط الانبساط من 90 مم زئبق الى 99 مم زئبق ) و المرحلة الثانية في ارتفاع ضغط الدم ( ضغط الانقباض من 160 مم زئبق 179 زئبق و ضغط الانبساط من 100 مم زئبق إلى 109 مم زئبق ( والمرحلة الثالثة في ارتفاع ضغط الدم ( ضغط الانقباض من 180 مم زئبق أو أعلى و ضغط الانبساط من 110 مم زئبق أو أعلى ) .

وتطرق إلى أسباب الإصابة بضغط الدم وقال \"ليس من السهل دائماً تحديد أسباب ارتفاع ضغط الدم لدى بعض الناس، وإذا كان سببه غير معروف، فيسمى ارتفاع ضغط جوهري أو ابتدائي أما إذا كان السبب معروف فيسمي ارتفاع ثانوي أي أن هناك سبب ما لحدوث الارتفاع مثل بعض أنواع العقاقير والتي تتضمن حبوب منع الحمل والعقاقير التي تستخدم في علاج نزلات البرد كمزيل الاحتقان ، مسكن الألم وبعض العقاقير الأخرى و أمراض الكلي وأمراض غدة الأدرينالين و أمراض الغدة الدرقية. , وخلل الأوعية الدموية وأعراض تسمم الحمل (وهي تحدث في الثلاثة شهور الأخيرة من الحمل) , و تناول المخدرات مثل الكوكايين والأمفيتامين\" مؤكداً وجود العديد من العوامل الخطرة التي قد تسبب ارتفاع ضغط الدم ويصعب السيطرة عليها ولخصها في أربع عوامل هي العمر .. حيث تزيد فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم كلما تقدم العمر , أما من ناحية الأعراق أو الجنس فينتشر ضغط الدم المرتفع بين الأجناس سمراء اللون أكثر من البيضاء , و نوع الجنس حيث ترتفع نسبة إصابة الذكور بارتفاع ضغط الدم في مرحلة الشباب ومنتصف العمر أكثر من ظهوره عند الإناث. أما بعد سن 55 وحتى 64 فتتساوى فرص إصابة كل من الذكور والإناث , وبعد سن 65 تزيد نسبة إصابة الإناث أكثر من الذكور و التاريخ المرضي للعائلة.

وبين العديد من العوامل الخطرة التي يمكن تجنبها كالبدانة وقلة النشاط والتدخين مشيراً إلى أن مضاعفات ارتفاع ضغط الدم هي إصابة الشرايين و سمك المصدر الرئيسي لضخ الدم في القلب وانسداد أو انفجار الأوعية الدموية في المخ وضعف أو ضيق الأوعية الدموية في الكلى حيث أنه في هذه الحالة تمنع الكلى من القيام بدورها في الجسم وضيق أو سمك في الأوعية الدموية بالعين وقد تنتهي هذه الحالة بفقدان البصر.

و لفت الدكتور عبد الغفور النظر إلى العلاقة بين الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم حيث أن الاكتئاب مرض يجعل الشخص يشعر بالحزن واليأس معظم الوقت وهو يختلف عن مجرد الشعور العادي بالحزن أو قلة الطاقة بالإضافة إلى الشعور الشديد بالحزن حيث يشعر الأشخاص بأعراض التحدث والتفكير بمعدل اقل من الطبيعي ومشاكل في التركيز واتخاذ القرارات وتغيير في طريقة الأكل أو النوم المعتاد وفقدان المتعة والاندماج في أشياء كانت تسعدهم من قبل مؤكداً أن أفضل طريقة للتحكم في ارتفاع ضغط الدم هو تغيير نظام الحياة اليومي ولكن في بعض الحالات يكون تغيير نظام الحياة غير كافي لذلك يجب في هذه الحالة إضافة العلاج الدوائي .
بواسطة :
 0  0  11595

الأكثر قراءة

شهد معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن...

04-18-2024 09:52 الخميس

بدأت الإدارة العامة للمرور، اليوم، تطبيق تخفيض سداد المخالفات...

04-18-2024 09:46 الخميس

بحث معالي وزير الاقتصاد والتخطيط الأستاذ فيصل بن فاضل الإبراهيم في...

04-18-2024 09:39 الخميس

نظمت عمادة شؤون الطلاب بجامعة جازان، بالتعاون مع معهد الأئمة...

04-18-2024 09:35 الخميس

حصل مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة على...

04-18-2024 09:34 الخميس

التقى معالي رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد “نزاهة” الأستاذ مازن...

04-18-2024 09:33 الخميس

أعلن الدفاع المدني بمنطقة الباحة نجاحه في إنقاذ (5) أشخاص...

04-18-2024 09:31 الخميس

تنطلق في محافظة العلا 4 مايو المقبل أول بطولة للعالم للقدرة الدولية...

04-18-2024 09:29 الخميس

رأس معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الأستاذ...

04-18-2024 09:27 الخميس

استقبل رئيس البرلمان الإيرلندي شون أوفاري بمقر البرلمان، اليوم،...

04-18-2024 09:26 الخميس
أكثر